الثلاثاء 24 نوفمبر 2020...9 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

منظمة الصحة عاجزة عن وقف انتشار إيبولا

صحة ومرأة

DEUTSCHE WELLE


قالت منظمة الصحة العالمية إن حجم أسوأ تفش لفيروس إيبولا في العالم لم يتضح بسبب تكتم عائلات أخفت مصابين به في المنازل إضافة إلى وجود مناطق لا يمكن للمسعفين دخولها.

أصدرت منظمة الصحة العالمية بيانا يفسر سبب التقليل من حجم انتشار الفيروس القاتل في غرب أفريقيا بعد انتقادات بأن تحركها كان بطيئا لاحتوائه. وأثار خبراء مستقلون مخاوف مماثلة منذ شهر من أن الوباء ربما كان أسوأ مما أشارت إليه التقارير لأن السكان المحليين يحجمون عن التعامل مع موظفي الصحة ويرفضون العلاج.

وتوفى أكثر من 1300 شخص بفعل المرض ولا يتوقع خبراء كثيرون السيطرة على الوباء هذا العام.

ويمثل عدم الإبلاغ عن كثير من حالات الإصابة مشكلة وخاصة في ليبيريا وسيراليون. وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تعمل الآن مع منظمة أطباء بلا حدود والمراكز الأمريكية للسيطرة على المرض والوقاية منه للوصول إلى "تقديرات أكثر واقعية". وقال رئيس منظمة أطباء بلا حدود -الذي حث منظمة الصحة العالمية على تكثيف جهودها في هذا الشأن- لرويترز إن المعركة ضد فيروس إيبولا تتعثر بسبب الافتقار لقيادة دولية ومهارات في إدارة الطوارئ.

وتمثل المخاوف المحيطة بفيروس إيبولا عقبة خطيرة أمام جهود قياس مدى انتشاره في ليبيريا وسيراليون وغينيا ونيجيريا. وقال بيان منظمة الصحة العالمية "نظرا لعدم وجود علاج لفيروس إيبولا فإن البعض يعتقد أن من الأفضل لذويهم المصابين أن يموتوا في منازلهم."

وأضاف البيان "هناك آخرون ينفون وجود أي شخص مصاب لديهم ويعتقدون أن الرعاية في جناح العزل -الذي ينظر إليه على أنه حضانة للمرض- سيؤدي إلى موت مؤكد. وتخشى الغالبية من وصمة العار والرفض الاجتماعي الذي يصاحب المرضى وأسرهم عندما يثبت التشخيص الإصابة بإيبولا."

ويواصل وباء إيبولا تفشيه في ليبيريا حيث اكتشفت حالات في المنطقة الوحيدة التي كانت بمنأى عنه حتى الآن، في هذا البلد الواقع في غرب أفريقيا والذي بات الأكثر تضررا.

كما انضمت السنغال اليوم الجمعة إلى قائمة الدول التي تفرض قيودا على السفر نتيجة تفشي الفيروس المميت، حيث أغلقت حدودها مع دولة غينيا المجاورة، لتصبح بذلك أحدث دولة أفريقية تقدم على هذه الخطوة.



ي ب/ ع ج (ا ف ب، رويترز، د ب أ)اضافة اعلان

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل