السبت 28 نوفمبر 2020...13 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

مرض مؤمن زكريا.. كل ما تريد معرفته عن التصلب الجانبي الضموري

صحة ومرأة مؤمن زكريا لاعب الاهلي.jpg1
مؤمن زكريا

آية مصطفى

التصلب الجانبي الضموري هو مرض متقدم في الجهاز العصبي يؤثر على الخلايا العصبية في المخ والحبل النخاعي مسببًا فقدان التحكم في العضلات، وقد تم تشخيص لاعب كرة القدم مؤمن زكريا بهذا المرض منذ فترة، وأصبح نجم النادي الأهلي السابق محط اهتمام وتعاطف الكثيرين بعد ظهوره أكثر من مرة غير قادر على التحكم في حركة يديه وقدمه، لذا نستعرض معكم فيما يأتي كل المعلومات الخاصة بمرض مؤمن زكريا. اضافة اعلان


ما هو مرض مؤمن زكريا
التصلب الجانبي الضموري يبدأ غالبا بنفضان العضلات وضعف في الأطراف إلى أن يصل في النهاية الي التأثير على التحكم في العضلات اللازمة للحركة، والتحدث، والأكل، والتنفس، ولم يحدد العلماء حتى الآن سبب الإصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري إلا أنهم أكدوا أن بعض الحالات تكون موروثة وأنه لا يوجد حتى الآن علاج لهذا المرض الفتاك.

أستاذ بطب عين شمس: مرض مؤمن زكريا حالة نادرة وغير شائع | فيديو

دراسات عن مرض مؤمن زكريا
ينتشر مرض التصلب الجانبي الضموري بين 1 – 6 حالات من بين كل 100,000 شخص في كل سنة، فيما يكون التصلب الجانبي الضموري في 5% - 10% من الحالات وراثيا سائدا.

واكدت الدراسات الحديثة أن المرحلة العمرية الشائعة لظهور التصلب الجانبي الضموري هي بين سن 40 – 70 عاما (55 عاما، في المعدل)، بينما توجد حالات إصابة بالتصلب الجانبي الضموري في سن أكبر من هذه لكنه من النادر جدا ظهور التصلب الجانبي الضموري تحت سن الـ 40 عاما، رغم أن الأمر ليس مستحيلا تماما، وهو ما حدث مع اللاعب مؤمن زكريا فقد أصيب بالمرض وهو لم يتجاوز الـ ٣٥ عاما.

بعد ظهوره في الجيم.. تعرف على آخر تطورات الحالة الصحية لمؤمن زكريا

أعراض مرض مؤمن زكريا
أعراض مرض التصلب الضموري العضلي الجانبي تبدأ عادةً، باضطراب في المشي، حيث إن المريض يمشي بطريقة غير متناسقة، ويزداد الضعف مع الوقت وينتشر ليشمل عضلات أخرى، كعضلات اليدين، عضلات النطق والابتلاع، وفي نهاية الأمر يصل الضعف إلى عضلات التنفس.

أحمد ناجي عن مؤمن زكريا: كلنا مخطئون في حقه

تشخيص مرض مؤمن زكريا
وتعتمد الأجزاء من الجسم التي تظهر عليها الاعراض الأولى على الخلايا العصبية في الجسم التي أصيبت أولا، ويواجه نحو 75 ٪ من الاشخاص (بدءا من الاطراف) مرض التصلب العضلي الداخلي، وفي بعض هذه الحالات تبدا الأعراض في واحدة من الساقين، حيث يشعر المرضى بالاحراج عند المشي أو الجري أو يشعرون أنهم ينطلقون أو يتعثرون أكثر من المعتاد، و بعض المرضى الآخرين الذين يبدأ المرض فيهم بالتأثير على طرف واحد قد يلاحظون تأثير المرض على الكف أو الذراع حيث أنهم يجدون صعوبة في أداء المهام البسيطة التي تتطلب مهارة يدوية مثل تزرير القميص، الكتابة، أو لف المفتاح في القفل.

تقرير طبي يكشف مفاجأة عن مرض مؤمن زكريا

علاج مرض مؤمن زكريا
لا يوجد علاج محدد لأمراض الأعصاب الحركيَّة حتى الآن، ويتعذُّر شفاؤها، ومع ذلك، يواصل الباحثون البحث عن معالجاتٍ آمنة وفعَّالة، لكن يمكن أن تُساعد الرعاية المقدمة المرضى على التَّكيُّف مع الإعاقة التدريجية.

ويُساعد العلاج الفيزيائي المرضى على الحفاظ على قوة العضلات وعلى مرونة المَفاصِل، وبذلك يُساعد على منع حدوث التقلُّصات.

مؤمن زكريا يصل إلى الأهلي استعدادا لتكريمه | فيديو

وهناك ثمة دواء تمت الموافقة عليه، في عام 2009، من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يُسمي ريلوزول، وهو قادر على إبطاء التدهور الحادث في الخلايا العصبية، الذي ينجم عن الإصابة بالمرض، غير أنه يصلح فقط في حالة الاكتشاف المبكر له، ولا يُجدي نفعًا بالنسبة للمرضى في حالات الاكتشاف المتوسط إلى المتأخر.


استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟