الخميس 22 أكتوبر 2020...5 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

سلوكيات خاطئة يجب الابتعاد عنها أثناء الدايت حفاظا على إنقاص الوزن بمعدل طبيعى

صحة ومرأة 14
الدكتور أحمد أبو زهرة

هبة شعيب

تشكو بعض الفتيات من عدم إنقاص الوزن أو نزوله بصعوبة رغم اتباع نظام غذائى صحى "ريجيم"، ولكن بدون نتائج فعالة، دون الوعى منهن أنه يمكن لبعض السلوكيات أن تفسد الريجيم.

اضافة اعلان

 


ويقول الدكتور أحمد أبو زهرة أخصائي التغذية العلاجية: كثير من الناس يفقدون تدريجيا دوافعهم في انقاص الوزن عندما لا يلبي الدايت واقع توقعاتهم، وعدم وجود خطة واقعية لفقدان الوزن يسبب مشاكل كثيرة جدا. 

 

وأضاف الدكتور أبو زهرة، أن وضع أهداف واقعية تساعد في الحفاظ على المسار الصحيح والدوافع بحيث يمكن فقدان الوزن بصورة عقلانية، ولا تتوقع أن تفقد عدة كيلوات في غضون أيام قليلة، حيث أن فقدان الوزن التدريجي والبطيء هو أمر صحي، وأكثر استدامة.

 

وأشار أخصائي التغذية العلاجية، إلى إن أنماط الأكل، مثل توزيع الأكل طوال اليوم، يمكن أن يكون له تأثير كبير على التقدم المحرز في فقدان الوزن، مؤكدا أن كثير من الناس يعتقدون أن الحد من تناول السعرات الحرارية عن طريق تخطي وجبات الطعام يساعد على تسريع فقدان الوزن، ولكن في الواقع تخطي وجبة واحدة يمكن في كثير من الأحيان أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام في الوجبة التالية لأنك سوف تكون أكثر جوعا.

 

وتابع، أن تخطي وجبات الطعام يؤثر سلبا على مستوى السكر في الدم، والتمثيل الغذائي ومستوى الطاقة.

 

وأكد الدكتور أحمد أبو زهرة، عند محاولة إنقاص الوزن، فإن كثير من الناس تعتمد عادة على البحث عن الأطعمة قليلة الدسم، والمحليات الاصطناعية، ولكن تناول مثل هذه الأطعمة تسبب الرغبة الشديدة في الحصول السكر، والحد من مستوى الطاقة ما يؤدي إلى زيادة الوزن مع مرور الوقت.

 

وقال إنه يجب أن يتم استبدال الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة بالأطعمة العالية بالدهون المشبعة الاحادية و / أو الدهون غير المشبعة، وهذا يعني أنه يجب التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على الزيوت النباتية السائلة.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار التراجع في معدلات الاصابة بكورونا الفترة القادمة ؟