الأربعاء 25 نوفمبر 2020...10 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

أفضل خمس أعشاب لعلاج عسر الهضم

صحة ومرأة

عبد السلام لملوم


نصحت الأكاديمية الطبية الأمريكية من يعانون من عسر الهضم بضرورة تناول خمس أعشاب طبيعية هي الأفضل للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والتخلص من الحموضة والانتفاخات والغازات وفقا لما نشرته المجلة العلمية الأمريكية وهذه الأعشاب هي:اضافة اعلان


1- البابونج
يحتوي البابونج على مركبات تساعد على تهدئة تهيج بطانة المعدة والجهاز الهضمي وتقلل من الالتهاب، إضافة إلى علاج التوتر والقلق النفسي الذي يؤدي إلى عسر الهضم في بعض الأحيان.

2- الهندباء البرية
تمتلك الهندباء «الشيكوريا أو السريس» مركبات تساعد على زيادة إفرازات المعدة وتجعلها أكثر كفاءة وقدرة على الهضم بحيث لا تحدث أي اضطرابات فيها.

وأكدت الدراسات أن الهندباء تقي من أمراض القناة المعدية المعوية والكبد وتم استخدامها لعلاج التهاب الغشاء المخاطي في كل من المعدة والأمعاء والقولون والكبد والحوصلة الصفراوية والكلى وأمراض حصى البول والصفرا.

وثبت أيضا أن الهندباء تخفض نسبة السكر في الدم وتخفف التوتر العصي وتقي من الجراثيم وتقاوم الالتهابات وتدر البول وتخلص الجسم من الكولسترول الضار والسموم.

3- الشبت
اشتهر الشبت في الطب الشعبي بقدرته على علاج حالات الفواق "الزغطة" والتخلص من انتفاخات البطن وتهدئة اضطرابات المعدة والأمعاء ويحتوي على خواص عديدة تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي والتحكم في مستويات حموضة المعدة، ومنع رائحة الفم الكريهة، والوقاية من الإسهال نظرا لأنه يحتوي على الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم.

4- الشمر
تحتوي بذور وأوراق الشمر على مركبات تحفز إفراز العصارة الهضمية وتمنع حدوث التهابات المعدة والأمعاء، كما تساعد في حدوث عملية امتصاص الطعام، ويساعد على التخلص من الإمساك والإسهال ويستخدم أيضًا كمضاد للحموضة وطارد للغازات لأنه ينشط حركة الأمعاء والقولون ويحفز إنتاج الصفراء.

5- حشيشة الملاك
حشيشة الملاك «الانجليكا» تستخدم على نطاق واسع لعلاج خلل الهرمونات، وسرعة القذف، وتقلصات الرحم، وعدم انتظام ضربات القلب، وتستخدم أيضا لعلاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي وعسر الهضم، والتشنجات والغثيان.

وكشفت الدراسات أن حشيشة الملاك تحتوي على مركبين قويين لمنع حدوث قرحة المعدة، أحدهما يعمل على الإقلال من إفراز الحمض المعوي، والثاني يقلل من التوتر النفسي الذي يؤدي إلى حدوث ذلك.