الثلاثاء 20 أكتوبر 2020...3 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

8 منح دراسية بالجامعات لمتفوقي الثانوية العامة والأزهرية

أخبار مصر
صورة ارشيفية

آيات أحمد


أيام قليلة وتنتهى امتحانات الثانوية العامة، ويبدأ ماراثون البحث عن المستقبل وتنسيق الكليات، ويبحث المتفوقون في الشهادة الثانوية العامة على المنح الدراسية المخصصة لهم.اضافة اعلان


وحرصًا من «فيتو» على مصلحة الطلاب تقدم لهم عددًا من المنح المقدمة من الجامعات الخاصة للمتفوقين للدراسة بالكليات.

اﻷهرام الكندية
وتقدم جامعة الأهرام الكندية منحا لطلاب الثانوية العامة، ويتم تطبيق هذه المنح فقط على الطلاب المصريين الملتحقين بكليات الجامعة وفقًا للنسبة المئوية للمجموع الاعتباري وتمتد منحة الطالب طوال سنوات دراسته بالجامعة، كما تمنح الجامعة الطلاب العشرة الأوائل في الثانوية العامة منحة كاملة للجزء الخاص بمصروفات التعليم فقط، ويحتفظ الطالب بهذا التخفيض طوال سنوات دراسته بالجامعة بشرط حصوله على معدل تراكمي لا يقل عن 3،7.

جامعة النيل
وتقدم جامعة النيل الأهلية، للعشرين الأوائل من طلاب الثانوية العامة، منحة دراسية كاملة بأي من كلياتها أو تخصصاتها، وذلك في 4 كليات متخصصة وهي «الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كلية الهندسة والعلوم التطبيقية، كلية إدارة الأعمال، كلية الدراسات العليا في إدارة التكنولوجيا».


الجامعة الألمانية
وتقدم الجامعة الألمانية في القاهرة منحة كاملة لأوائل المتفوقين بـمختلف المحافظات، لدعم مبدأ تكافؤ الفرص، بمعدل منحتين لكل محافظة، ويشمل البرنامج جميع التكاليف الدراسية والمعيشية، بداية من رسوم التقدم للقبول وحتى الحصول على درجة البكالوريوس في إحدى تخصصات الجامعة التي تتضمن كلية الهندسة وتكنولوجيا الإعلام وكلية الهندسة وعلوم المواد وبرنامج الهندسة المدنية وبرنامج الهندسة المعمارية وكلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية وكلية تكنولوجيا الإدارة وكلية العلوم التطبيقية والفنون وبرامج التصاميم، علمًا بأن لغة التدريس بالجامعة هي اللغة الإنجليزية.

وتشمل المنحة أيضًا السكن للمقيمين خارج القاهرة والمواصلات، ومصروفًا شهريًا والكتب والأدوات الدراسية، وتنص لوائح هذا البرنامج على أن يدرس الطالب كامل الساعات النظامية المقررة لكل فصل دراسي، وأن يتخرج في الوقت المحدد، وأن يلتزم بكل لوائح ونظم الجامعة ولوائح السكن الطلابي، وأن يحقق متوسط درجات تراكمي جيد أو أفضل من خلال التقييم الأكاديمي السنوي، «وإلا حرم من الاستمتاع بتلك المنحة».

شروط المنحة
ومن أهم الشروط التي يجب أن تنطبق على الطالب المشترك للمنحة، أن يكون الطالب مصري الجنسية مسجلًا في الصف الثالث الثانوي في إحدى المدارس المصرية الحكومية بالمحافظات، وألا يكون منقولًا أو حاصلًا على الثانوية العامة في سنوات سابقة، وأن يكون مميزًا أكاديميًا، ومن بين العشرة الأوائل على مستوى محافظته، على أن تختار الجامعة أفضل اثنين من بين المتقدمين من كل محافظة بناءً على مجموع الثانوية العامة بشرط اجتياز الطالب اختبارات القبول بالجامعة واختبارات القدرات.

وحددت الجامعة الأوراق المطلوبة والتي تشتمل على مستخرج رسمي بدرجات الثانوية العامة، خطاب رسمي من المدرسة التي التحق بها الطالب تثبت كونه من أوائل الثانوية العامة على المحافظة (مختومة بختم النسر)، شهادة ميلاد رسمية، 6 صور شخصية 4*6، نموذج 2 جند للطلاب الذكور، كتابة مقال يشرح فيه الطالب خصائص المحافظة التي ينتمي إليها، مع شرح للوسائل التي يمكن تنفيذها لتحقيق تنمية شاملة فيها.

وتقدم الجامعة الألمانية عددًا من المنح للمتفوقين منها منح أوائل الجمهورية للثانوية العامة (البرنامج الأول – منح أوائل الجمهورية)، ومنح أوائل الشهادات المعادلة والأجنبية (البرنامج الثاني – منح الشهادات المعادلة والأجنبية)، ومنح طلاب دول حوض النيل وهو برنامج بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية (البرنامج الثالث – منح دول حوض النيل).

وتقدم الجامعة الأمريكية في القاهرة مجموعة من المنح المختلفة منها:

منحة الطلاب المتفوقين
وتقدم الجامعة الأمريكية فرصة للدراسة لـ20 طالبًا من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من المدارس الحكومية المصرية شاملة جميع المصاريف الدراسية، ومصاريف الانتقال والإقامة والكتب والأنشطة الطلابية.

وتشترط الجامعة للطلاب المتقدمين أن يكون الطالب حصل على الثانوية العامة من مدرسة حكومية مصرية، ولا تشمل المنحة مدارس اللغات سواء كانت حكومية أو خاصة أو تجريبية، كما يجب أن يكون المتقدم حاصل على 98% بالقسم العلمي، و97% للقسم الأدبي.

ويشترط للطالب الحصول على درجة 5.5 في امتحان «IELTS»، بالإضافة إلى 5.5 في امتحان الكتابة فقط كحد أدنى، أو الحصول على درجة 62 في المجموع الكامل، بالإضافة لدرجة 17 في امتحان الكتابة كحد أدنى في امتحان "TOEFL"، بشرط ألا يمر عامان على اجتياز الطالب لأي من الامتحانين.

بالإضافة إلى أن يسلم نتيجة امتحان اللغة الإنجليزية، سواء «IELTS» من المركز الثقافي البريطاني، أو «TOEFL» من أمديست، بالإضافة إلى نتيجة الثانوية العامة لوزارة التربية والتعليم، الإدارة العامة للعلاقات الثقافية والخارجية، في اليوم التالي لظهور نتيجة الثانوية العامة رسميًا ولمدة أسبوع، وفي حالة القبول يجب على الطالب الحفاظ على درجاته في الجامعة لضمان استمراره في المنحة.

منحة تمكين الشباب
وتقدم الجامعة الأمريكية في القاهرة منح لخمسة طلاب من محافظات بني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج والفيوم، بتمويل كامل أو جزئي للحصول على شهادة البكالوريوس، حيث تهدف المنحة إلى تزويد الطلاب المختارين من المدارس الحكومية والخاصة بالمعارف والمهارات اللازمة، من خلال الدراسة الأكاديمية وبرامج التدريب الصيفي.

وتتميز المنحة عن غيرها من المنح التي تقدمها الجامعة الأمريكية من حيث تغطية للمصروفات الدراسية أو جزء منها، والكتب الدراسية، والتأمين الصحي، والإقامة بالجامعة، والأنشطة الجامعية، وتوفير دورات تدريبية ونشاط صيفي للطلاب لتصقل دراستهم بالخبرات العملية.

وتشترط المنحة أن يكون المتقدم مقيدًا بالصف الثالث الثانوي بمدارس نظام الثانوية العامة التابعة لمحافظات بني سويف أو المنيا أو أسيوط أو سوهاج أو الفيوم، ويكون مصري الجنسية، وألا يقل المجموع الكلي في الصف الثالث الثانوي عن 95% لشعبة علمي و90% لشعبة أدبي، وألا تقل درجة اللغة الإنجليزية عن 90%.

كما يستلتزم الريادة في مجال خدمة المجتمع أو المشاركة في الأنشطة المدرسية، ويكون لديه نتيجة اختبار IELTS، يكون الحد الأدنى للقبول في كل من الكتابة 5.5 درجات والمجموع الكلي 5.5 درجات.

منحة برنامج LEAD
تمنح الجامعة الأمريكية في القاهرة بالاشتراك مع وكالة التنمية الدولية الأمريكية ووزارة التعاون الدولي 54 منحة لدراسة البكالوريوس في الجامعة كل عام لطلبة الثانوية العامة المصرية، يختار للمنحة شاب وفتاة من كل محافظة مصرية.

منحة المعونة الأمريكية
يوفر برنامج اللوتس المقدم من المعونة الأمريكية منح دراسية لطلاب الثانوية للدراسة في جامعات (الأهرام الكندية، الجامعة البريطانية بالقاهرة، جامعة المستقبل، جامعة العلوم والفنون الحديثة، جامعة فاروس بالإسكندرية، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري).

ويغطي برنامج اللوتس مصاريف الدراسة كاملة لـ 5 سنوات، مصاريف الإقامة، الانتقالات، والكتب، بالإضافة إلى توفير جهاز لاب توب لكل طالب ومبلغ مالي شهري ومبلغ مالي إضافي في أول عام، كما يمكن للطالب الدراسة لمدة ترم دراسي كامل في الولايات المتحدة.

المنحة تشترط على الطلاب المتقدمين أن يكون مصري الجنسية، وحاصل على شهادة الثانوية سواء العامة أو الأزهرية أو التجريبية، على أن يحصل المتقدم على 85% في المرحلة الثانية من الثانوية والمجموع الكلي كحد أدنى للنظام القديم، والنظام الحديث يجب عليه الحصول على 85% في الصف الثالث الثانوي كحد أدنى، ويكون مشارك في أنشطة لخدمة المجتمع، وألا يكون قادرًا على سداد المصروفات.

منحة الأزهر لطلاب حلايب وشلاتين
ومن جانبه وافق شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، على قبول دفعة جديدة من خريجي الثانوية الأزهرية لهذا العام من أهالي حلايب والشلاتين باستثناء شرط المجموع، على أن تشمل الإقامة المجانية بالمدن الجامعية للأزهر في المحافظات المختلفة، بالإضافة إلى منحهم بدل نقدي شهري للإعاشة.