الخميس 9 يوليه 2020...18 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

4 قضايا تتصدر مباحثات القيادة السياسية مع وزير الدفاع الأمريكي

أخبار مصر
وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس

أشرف سيد


يجري وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس خلال الساعات المقبلة مباحثات مع القيادة السياسية المصرية لتعزيز وتنمية العلاقات الإستراتيجية بين البلدين في جميع المجالات.

ومن المقرر أن تشهد الجلسات مناقشة 4 قضايا هامة من بينها بحث مجمل التطورات على الساحة الإقليمية وأهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة بما يحفظ وحدة وسيادة تلك الدول وسلامتها الإقليمية ويصون مؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها.

كما من المقرر أن تشهد الجلسات مناقشة أهمية تضافر الجهد الدولي من أجل التصدي لخطر الإرهاب والتطرف الذي أصبح يهدد العالم بأكمله وتأكيد أهمية دور مصر في المنطقة بوصفها دعامة رئيسية للأمن والاستقرار وجهود مصر لمكافحة الإرهاب والتصدي للتطرف.

ويناقش وزير الدفاع الأمريكي أهمية الدور الذي تقوم به مصر باعتبارها إحدى القوى الرئيسية والفاعلة في تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة وما تبذله من جهود لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية ومواجهة التطرف والإرهاب.

كما من المقرر أن تستعرض اللقاءات عناصر الرؤية المصرية تجاه تلك الأزمات والجهود التي تقوم بها مصر للمساعدة في تعزيز الاستقرار في المنطقة وإيجاد حلول لتلك الأزمات.

وتشهد المباحثات تأكيد أهمية الارتقاء بالعلاقات الثنائية على جميع الأصعدة "السياسية والاقتصادية والعسكرية بما يصب في صالح البلدين وأن مصر تسير على طريق تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة بخطى ثابتة من خلال العديد من الإجراءات الاقتصادية الحاسمة التي تهدف إلى إحداث تطور كبير في البنية الأساسية.

ومن المقرر استعراض الرؤية المصرية تجاه أزمات المنطقة "سوريا- ليبيا – العراق- اليمن" والتي تستند إلى ضرورة الحفاظ على الدولة الوطنية في المنطقة والعمل على دعم مؤسساتها وتعزيز تماسكها بما يحقق وحدتها وسلامة أراضيها والإشارة إلى أن تحقيق ذلك من شأنه محاصرة تمدد الإرهاب في المنطقة عن طريق إنهاء حالة الفراغ التي سمحت بوجوده ونموه خلال السنوات الماضية وبلورة إستراتيجية مشتركة لسبل التعامل مع التحديات والأزمات القائمة بالمنطقة.

كما تشهد الجلسات القضية الفلسطينية وتأكيد التوصل إلى حل عادل وشامل لها، وأن تحقيق السلام في المنطقة سيسفر عن واقع جديد يؤدي إلى إفساح المجال لدول المنطقة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تتطلع إليها شعوبها، فضلا عن القضاء على إحدى أهم الذرائع التي تستند إليها التنظيمات الإرهابية لتبرير أفعالها.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن وزير الدفاع جيمس ماتيس، سيزور مصر والأردن وباكستان والكويت من أول ديسمبر إلى الخامس من الشهر نفسه حيث يلتقى زعماء الدول لتجديد التأكيد على التزام الولايات المتحدة الثابت بالشراكة في الشرق الأوسط وغرب أفريقيا وجنوب آسيا"، وفق ما جاء في بيان البنتاجون.

وكان ماتيس قد قام بزيارة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في زيارة هي الأولى له في أبريل الماضى شملت السعودية وقطر ومصر وإسرائيل وبحث خلالها القضايا الخاصة بقتال تنظيم داعش في سوريا والعراق.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟