السبت 5 ديسمبر 2020...20 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

33 معلومة ترصد 3 مبادرات من الاتصالات تنفيذا لتكليف الرئيس

أخبار مصر WhatsApp Image 2020-09-16 at 5.25.44 PM (1)
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أشرف سيد

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الدولة المصرية صاحية جدًا ومنتبهة لكل شيء وذلك لدعم الشباب ولتخريج كافة الكوادر الشبابية من مراحل التعليم المختلفة.

وأضاف السيسي، خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات التعليمية الجديدة بالإسكندرية، أن الدولة مستعدة لتوفير أماكن لإقامة الملتحقين بمبادرة بناة مصر الرقمية  لتقليل فترة الدراسة.


وأطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجموعة من المبادرات والمشروعات فى مجال بناء الانسان المصرى وفق الرؤية التى وضعها الرئيس لتكون دوما الركيزة الاساسية لكافة المشروعات المنفذة.

وأبرز المعلومات عن المبادرات :

1  -  السعى خلال العام المالى 2020-2021 إلى تدريب 115 ألف متدرب بتكلفة اجمالية تصل إلى 400 مليون جنيه من أجل بناء قاعدة عريضة متعمقة فى تخصصاتها فى كافة أطياف علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء مجتمع رقمي مؤسس على العلم والتكنولوجيا.

2-  المبادرة الأولى وهى "مستقبلنا رقمي"، التي تستثمر وتنمّي إمكانيات الشباب المصري من خلال تقديم تدريب للمهارات التقنية والمهنية لتمكين المتعلمين من الحصول على مشاريع ناجحة مع شركات عالمية عبر الإنترنت، ويلتحق بها حاليا 34 ألف متدرب وتخرج منها 5 الاف شاب حتى الان.

- 3-  المبادرة الثانية وهى مشروع جامعة مصر المعلوماتية بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة التى ستبدأ الدراسة فيها العام بعد المقبل2021 – 2022، وتتضمن المرحلة الأولى 4 كليات مختلفة، هي الهندسة، علوم الحاسب، الفنون الرقمية، تكنولوجيا الأعمال، وتعمل الجامعة بالشراكة مع جامعات دولية مثل جامعة بيردو، ويست لافييت Purdue University, West Lafayette (“PWL”) بالولايات المتحدة، بهدف تقديم برنامجي بكالوريوس هندسة الكمبيوتر وهندسة الكهرباء كدرجات علمية مزدوجة من جامعة مصر للمعلوماتية.

 3 -  المبادرة الثالثة وهى "بناة مصر الرقمية" التى تستهدف مجموعة من خريجى كليات الهندسة وعلوم الحاسبات المتفوقين الراغبين فى زيادة العلم والمعرفة من خلال برنامج تدريبى متكامل لكى يصبحوا مهنيين محترفين على أعلى مستوى وفق مصفوفة من المهارات فى أربع تخصصات هى علوم الروبوت والأتمتة والأمن السيبرانى وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعى والفنون الرقمية.

بناة مصر الرقمية  

4  -  أوضح الرئيس السيسي، أن الهدف من مبادرة بناة مصر الرقمية  خروج الشباب متسلحا بعلوم تقنية وخبرات مهنية وقيادية كما دعا السيسي الآباء لتشجيع أبنائهم على الالتحاق بتلك المبادرات حتى من خلال دروس خصوصية لتأهيلهم

5  -  مبادرة بناة مصر الرقمية تستهدف مجموعة من خريجي كليات الهندسة وكليات علوم الحاسبات المتفوقين الراغبين في الحصول على العلم والمعرفة من خلال برنامج تعليمي وتدريبي متكامل.

6  -  البرنامج يستهدف بناء القدرات العلمية والأكاديمية للشباب الملتحق به، من خلال شراكات عالمية 

7  -  تطوير وبناء المهارات القيادية والاستراتيجية لهؤلاء الشباب لكي يصبحوا مهنين ومتخصيين محترفين على أعلى مستوى كما هو الحال في الدول المتقدمة وفي الشركات العالمية التي تتطلب هذه المصفوفة من المهارات.

8-  البرنامج يستهدف 1000 دارس في العام من المتفوقين

9 -   يدرسون في التخصصات الأربع الأكثر طلبا وهي علوم الروبوت والأتمتة وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي والأمن

10 -  المبادرة تستغرق عاما كاملا خلاله يبدأ الطالب بدراسة المواد الأساسية ثم ينتقل لدراسة المواد حسب تخصصه لمدة 8 أشهر وفي أخر 4 أشهر يبدأ في تنفيذ مشروع للتخرج على التوازي مع إتمام الدراسة الأكاديمية

11  -  الهدف من  البرنامج والمبادرة هو أن يخرج الشاب متسلحا بعلم أكاديمي وتقني وخبرة عملية في المجال الذي اختار التخصص فيه.

12  -  البرنامج يتطلب التفرغ الكامل لأنه غني بالمواد العلمية، ويوجد مكان لإقامة الطالب إن أراد

13  -   سيتم الاستعانة بمجموعة من الطلاب للمشاركة في مشروع مصر الرقمية.

مبادرة "مستقبلنا رقمي" تستهدف 


14  -  في هذه الأوقات من التحديات والفرص العظيمة يتغير الواقع الحالي والمستقبلي للتعلم والتدريب على المهارات والعمل وأصبح العالم يتجه بشكل متسارع نحو استخدام التكنولوجيا والاعتماد عليها والخروج من مساحتك الشخصية إلى الساحة العالمية عبر الإنترنت دمج الأهداف والأسواق والفرص. ليس هنالك وقت أفضل من الآن للانضمام لمبادرة مستقبلنا..رقمي

15  -  مبادرة مصر – مستقبلنا رقمي هي منحة تدريبية بالمجان تبلغ مدتها ١٨ شهراً، وتقدم رحلة تعلم متكاملة لتطوير المهاراتو هذه الرحلة مكونة من صفحة تعليمية عبر الإنترنت، تدريب عملي مشاريع مراجعة من قبل خبراء، دعم ومساعدة من خلال منتديات عبر الإنترنت موجهين محترفين في المجال، مجتمع تفاعلي للطلبة و توجيه مستمر

16  -  في ظل التحول الرقمي الذي يغير مستقبل العمل في العالم، قامت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا) بإطلاق مبادرة تهدف لتنمية الموارد البشرية الشابة والمحترفة في مصر كما تقدم الهيئة مبادرة مستقبلنا رقمي في مصر والتي توفر الفرصة للشباب لتطوير مهاراتهم التقنية من خلال التعليم المجاني عبر الإنترنت بالتعاون مع يوداسيتي وشركائها العالميين

17   -  مبادرة مستقبلنا..رقمي تستثمر وتنمي إمكانيات الشباب المصري من خلال تقديم تدريب للمهارات التقنية والمهنية لتمكين المتعلمين من الحصول على مشاريع ناجحة مع شركات عالمية عبر الإنترنت.


تطوير مهارات 100 ألف مصري عبر منصة Udacity  18 - على الإنترنت في 3 تخصصات تكنولوجية: الويب والبيانات والتسويق الرقمي

19 -  تعزيز قدرات المهنيين المحليين النشطين في مجال العمل عن بعد

20 - تعظيم صادرات مصر من خدمات تكنولوجيا المعلومات

21  - تعزيز الإمكانيات التكنولوجية للشباب المصري وزيادة فرصهم في الحصول على فرص للعمل عن بعد والمنافسة في أسواق العمل المستقل عبر الإنترنت.

22  - 
fwd  هي منحة دراسية مدتها 18 شهرًا ومَسارات برنامجها في تخصصات ثلاثة: الويب والبيانات والتسويق الرقمي، وهي مَفتوحة للمتقدمين من خلال موقع المبادرة.

23  - في كل تخصص يمكن للمتدرب التقدم والانضمام إلى مسارات مختلفة

24  - 
تختلف مسارات fwd من حيث المدة الزمنية ومدى تقدم محتواها بناءً على المستوى المستهدف ومستوى صعوبة المحتوي التدريبي والتطبيقي ومهارات العمل.

25  - 
تستهدف fwd الشباب المصري الذي تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا، من المبتدئين الذين ليس لديهم خبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات وحتى المحترفين ذوي المستوى المتقدم ممن يسعى لاكتساب مهارات وممارسات العمل عن بعد.

26-  القبول في مسار التحدي في أحد التخصصات الثلاثة: الويب والبيانات والتسويق الرقمي

عملية التقدم والقبول في مسار التحدي تتم عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بالمبادرة

زر صفحة تخصصات المنحة على موقع Egypt Fwd.

يمكن للمتقدمين التسجيل في الفصل الدراسي والبدء فورًا (أو البدء فور التسجيل) في رحلة التعلم الخاصة بهم.

مسار التحدي أو Challenge Track  27  -  هو برنامج مدته شهر واحد في نهايته يواجه المتدربون تحديًا لتقييم المهارات التي حصلوا عليها فيما يخص التكنولوجيا والمهارات الأساسية للعمل المستقل.

28  - القبول في المسارات المهنية أو المتقدمة في أحد التخصصات الثلاثة: الويب والبيانات والتسويق الرقمي

29  - القبول في المسارات المهنية أو المتقدمة في أحد التخصصات الثلاثة من خلال عملية التقديم العادية عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بالمبادرة.

30  – 
خلال صفحة التخصصات على موقع Egypt Fwd يمكن للمتقدمين ملء طلب بالبيانات والمعلومات الشخصية المتعلقة بمهاراتهم التقنية وخبرتهم العملية.

31  -  يجيب المتقدمون أيضًا على الأسئلة الفنية ذات الصلة بالتخصص الذي يتقدمون إليه.

 32   -  إبلاغ المتقدمين في وقت لاحق عن طريق البريد الإلكتروني بحالة الطلب الخاص بهم، وتاريخ بدء البرنامج وخطوات التسجيل في الفصل الدراسي لبدء رحلة التعلم والتدريب.

33  -  معايير الانضمام للبرنامج

معايير الانضمام إلى مسار التحدي في أي من التخصصات الثلاثة: الويب والبيانات والتسويق الالكتروني: 

الشباب والمهنيين المستقلين من المصريين في الفئة العمرية من 18 إلى 35 عامًا.

الشغف لتعلم مجالات التكنولوجيا الجديدة والمهارات الأساسية للعمل المستقل والعمل عن بعد.

- معايير الانضمام إلى المسارات المهنية أو المتقدمة في أحد التخصصات الثلاثة:

اضافة اعلان

 

الويب والبيانات والتسويق الالكتروني 

الشباب والمهنيين المستقلين من المصريين في الفئة العمرية من 18 إلى 35 عامًا.

المعرفة أو الخبرة العملية في مجال تخصصهم ليكونوا قادرين على تلبية المتطلبات التقنية المحددة للمسار الذي ينضمون إليه.


استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟