الثلاثاء 29 سبتمبر 2020...12 صفر 1442 الجريدة الورقية

وزير التموين يبحث مع «ساويرس» إقامة 5 مناطق لوجستية لخفض أسعار السلع

أخبار مصر
الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية

عيد حسن


عقد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية اجتماعا مع المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم لبحث التعاون بين الشركة وجهاز تنمية التجارة الداخلية، للبدء في إقامة 5 مناطق لوجستية في محافظات القاهرة والإسماعيلية والشرقية وأسيوط والمنيا لحفظ الحبوب والخضر والفاكهة، للحد من المهدر منها، وتوفيرها بالأسواق بأسعار مخفضة. اضافة اعلان


كما تم خلال الاجتماع استعراض مشروع إنشاء أكبر شبكة نقل حديثة متطورة تتضمن نحو 1500 شاحنة مرتبطة إلكترونيا بنظام تحديد المواقع، لنقل الأقماح والحبوب داخليا وخارجيا، وإقامة ميناءين جافين باستثمارات مبدئية تقدر بنحو مليار جنيه، وتوفر نحو 6 آلاف فرصة عمل مباشرة.

وتتم إقامة هذه المشروعات من خلال تحالف شركتي أوراسكوم وأرامكس مع جهاز تنمية التجارة الداخلية، وعلى قطع الأراضي التي تمتلكها الهيئات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، ومنها هيئة السلع التموينية، وجهاز تنمية التجارة الداخلية، والشركة القابضة الغذائية واللجنة العامة للمساعدات الأجنبية.

وأكد الدكتور خالد حنفي أنه ستتم أيضا إقامة أنشطة خدمية في المناطق اللوجستية، تتمثل في ساحات تخزين مغلقة ومفتوحة ومخازن تبريد وتجميد، بالإضافة إلى أنشطة تجارة الجملة ونصف الجملة وبورصات سلعية، كما سيتم تقديم خدمات بنكية ومالية ومراكز خدمات الاتصالات وخدمات النقل ومحطة لتموين السيارات.

مشيرا إلى أن هذه المشروعات سوف تؤدي إلى رفع كفاءة سلاسل الإمداد للسلع الغذائية والخضر والفاكهة والحبوب وتقليل المهدر منها وتقليل حلقات التداول بين المنتج والمستهلك النهائي لاستخدام وسائل نقل مطابقة للمواصفات، وهذا يساعد على توفير السلع بأسعار مخفضة للمستهلكين والآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

حضر الاجتماع المهندس تامر مهدي العضو المنتدب لشركة أوراسكوم، وأحلام رشدي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، وياسر عباس نائب رئيس الجهاز، ورشا حمدي معاون وزير التموين.