السبت 4 يوليه 2020...13 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

وزير التعليم العالي يستقبل سفير الصين

أخبار مصر

أحمد الديب


استقبل الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم الخميس سونج آى قوة السفير الصينى والوفد المرافق له، بحضور دكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمقر الوزارة.

وأكد الوزير خلال اللقاء على عمق العلاقات التي تربط بين مصر والصين في كافة المجالات، وخاصة العلمية والبحثية ونقل التكنولوجيا وتدريب الكوادر العلمية.

واتفق الطرفان على قيام البلدين بالإعلان المشترك خلال الأسبوع المقبل عن المشروعات البحثية المصرية-الصينية المشتركة والمزمع تمويلها بـ20 مليون دولار خلال خمس سنوات مناصفة بين البلدين بواقع نحو عشرة مشروعات سنويًا في مجالات الطاقة والمياه والغذاء والزراعة والصحة.

وشهد اللقاء الاتفاق على إقامة معمل تميز في مجال تكنولوجيا وتحلية المياه في القاهرة بجانب المعمل الذي تم افتتاحه مؤخرًا في سوهاج في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى التعاون في مجال إنشاء وإدارة أودية العلوم والتكنولوجيا.

واتفق الطرفان على أن ترسل الصين عددًا من الخبراء لعقد ورش عمل تدريبية حول (النماذج الاقتصادية وإدارة أودية العلوم والتكنولوجيا، ومركز تقييم العلوم والتكنولوجيا، ومؤسسات البحث العلمي).

واتفق الجانبان أيضا على سفر شباب الباحثين المصريين إلى الصين في إطار برنامج شباب العلماء الموهوبين لإجراء أبحاث مشتركة في المجالات البحثية التي تهم البلدين، وأبدى السفير الصيني سعادته بأداء وكفاءة الباحثين المصريين الشباب، مشيرًا إلى أن أكبر أعداد تم تدريبها بالصين كانت من مصر مقارنة بالدول الأخرى، معربًا عن استعداد بلاده لتدريب المزيد من الباحثين المصريين.

واستمرارًا للتعاون بين البلدين في مجال البحث العلمي، دعا السفير الصيني وزير التعليم العالي والبحث العلمي للمشاركة في منتدى العلوم والتكنولوجيا المزمع عقده منتصف شهر مايو المقبل بالصين، في إطار المبادرة الصناعية التجارية العلمية الصينية " الحزام الواحد.. الطريق الواحد".

ومن جانبه أشاد السفير الصيني بالتطور الذي تشهده العلاقات المصرية الصينية والتعاون مع الجامعات المصرية في الفترة الأخيرة، معربًا عن تطلع بلاده نحو المزيد من التعاون مع مصر في إطار تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، مؤكدًا تقدير بلاده للدور المهم الذي تضطلع به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في توطيد هذه العلاقات باعتبارها القاطرة التي تسهم في تطوير الصناعة والاقتصاد وتوفير فرص العمل وتفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين الطرفين المصري والصيني في مجالات الأبحاث المشتركة وتبادل أعضاء هيئة التدريس.

شهد اللقاء الدكتور حسام الملاحي مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟