الخميس 29 أكتوبر 2020...12 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

مصر تقاطع احتفالات مبادرة حوض النيل حول «عنتيبي» .. اليوم

أخبار مصر
صورة أرشيفية

أحمد رأفت


تغيب مصر اليوم الجمعة عن حضور احتفالات يوم النيل السابع الذي تنظمه مبادرة حوض النيل بالعاصمة الأوغندية « كمبالا »، بحضور وزراء المياه من الدول التي وقعت على اتفاقية «عنتيبي».
اضافة اعلان

وتستعرض الاحتفالية أحد الأمثلة على التعاون المشترك بين دول حوض النيل متمثلا في مشروع الربط الإقليمى الذي من شأنه تسهيل التجارة بين خمس دول "بوروندى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا ورواندا وأوغندا".

جدير بالذكر أن البيان الصادر من مكتب المبادرة بعنتيبى يشير إلى أن المشروع قيد التنفيذ حاليا، ويهدف إلى بناء نحو 500 كم من خطوط النقل، والمحطات الفرعية المرتبطة بتكلفة إجمالية من 403 ملايين دولار أمريكى وتصل المكون الأوغندى بها لنحو 72.83 مليون دولار أمريكى إجمالى الاستثمار، ويتضمن المشروع الربط بين خط بوجاغالى - تورورو خط نقل، والدوائر مزدوجة، 127.7 كم 220 كيلو فولت، وخط مبارارا - ميراما نقل 220 كيلو فولت خط، دائرة مزدوجة، 66km علاوة على مد محولات فرعية في تورورو وبوجاغالى، وبناء محطة محولات في ميراما.

كما أوضح البيان أن الطاقة المائية هي المصدر المفضل للطاقة في جميع البلدان المتشاطئة لأسباب مختلفة، ومن بين أهم هذه المزايا: انخفاض تكلفة الإنتاج من الكهرباء من الطاقة المائية، مما يجعل الطاقة بأسعار معقولة للفقراء في المناطق الحضرية والريفية، حيث يقدم حوض النيل إمكانات ضخمة لتوليد الطاقة الكهرومائية، التي لا تزال إلى حد كبير غير مستغلة.
وأضاف البيان أن التعاون عبر الحدود في مجال التنمية البينية التحتية للطاقة من شأنه توفير انخفاض كبير في تمويل المشاريع، وتعزيز التجارة الإقليمية وتحسين الطاقة.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار اقبال الناخبين علي التصويت في المرحلة الثانية؟