السبت 19 سبتمبر 2020...2 صفر 1442 الجريدة الورقية

كيف تحتفظ بحقك في الدعم التمويني بعد عودتك من الخارج؟.. التموين تجيب

أخبار مصر 146960-وزير-التموين
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

دينا عاشور

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن هناك تنسيقا مع الإدارة العامة للجوازات لحصر المواطنين المسافرين إلى الخارج ، وحذفهم من بطاقات تموين أسرهم حتى عودتهم من الخارج .

وأضافت أنه تم وضع ضوابط للمواطن صاحب البطاقة التموينية أو أحد أفرادها المستفيدين بها في حالة مغادرتهم خارج البلاد لمدة تتجاوز الستة أشهر.

اضافة اعلان

وألزمت وزارة التموين في حالة مغادرة صاحب البطاقة التموينية أو أحد المستفيدين بها للبلاد لمدة تتجاوز الستة أشهر أن يقوم المواطن (المسافر) بالتقدم إلى مكتب التموين المختص وتحرير نموذج أداء خدمة لوقف صرف مقرراته التموينية ، وذلك للاحتفاظ بحقهم في الدعم التمويني بعد عودتهم مرة أخرى.

ويتقدم صاحب البطاقة التموينية إلى مكتب التموين بالمستندات الآتية:

-  صور بطاقة الرقم القومي.      

- صورة جواز السفر مثبت به تأشيرة المغادرة.

-   البطاقة التموينية المقيد بها.

ويقوم مكتب التموين بمراجعة نموذج الخدمة المثبت به طلب المواطن وخصمه من البطاقة التموينية لحين عودته واعتماد النموذج وإرساله إلى مركز الخدمة لإجراء التعديل على النظام.

كما يقوم مركز الخدمة بإيقاف بطاقة (المواطن / المسافر) على النظام في حالة سفر الأسرة بالكامل أو خصم المواطن من البطاقة في حالة سفره بمفرده.

ويقوم مكتب التموين بمراجعة البيانات التي تم تعديلها (محتوى نموذج الخدمة) مع البيانات المدرجة بقاعدة البيانات والتأكد من إجراء التعديلات.

وأكدت الوزارة أنه في حالة عودة المواطن من السفر نهائيا يتم التقدم إلى مكتب التموين خلال 6 أشهر من العودة النهائية وذلك لإعادة قيده طبقا للقرارات الوزارية المنظمة لذلك حيث يتوجه إلى مكتب التموين لمرة أخرى ومعه الجواب وصورة من جواز السفر للتأكد من عودته للبلاد، ويعمل موظف التموين على إعادة لبطاقته التموينية، ليصرف التموين بشكل طبيعي من الشهر التالي.

وأوضحت الوزارة أن قرار الإيقاف المؤقت سينطبق على المسافر فقط دون باقي أفراد أسرته.

أما في حالة عدم إبلاغ مكتب التموين بالسفر، وسفر صاحب البطاقة أو أحد المستفيدين بها خارج البلاد لأكثر من 6 شهور، وقيام أسرته بصرف حصته التموينية طوال فترة سفره للخارج، فتتخذ الوزارة إجراءات تتمثل في دفع الأسرة غرامة على المدة التي قاموا بصرف حصة الفرد المسافر خارج البلاد، بالإضافة إلى فصله نهائيا من بطاقة التموين، ولن يتمكن بعد ذلك من صرف التموين، أما البطاقة التموينية فستظل سارية لباقي أفراد الأسرة