الأحد 29 نوفمبر 2020...14 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

فتح اللجان في اليوم الثاني للتصويت بانتخابات النواب

أخبار مصر 1020202410135465357757116
جانب من إقبال المواطنين على انتخابات مجلس النواب

دينا عاشور

فتحت ١٠٢٤٠ لجنة انتخابية أبوابها أمام الناخبين داخل 14 محافظة، للإدلاء بأصواتهم في ثاني وآخر أيام التصويت في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب داخل مصر، في تمام التاسعة صباحًا، وتستمر حتى التاسعة مساءً وتتخللها ساعة راحة في الساعة الثالثة مساءً، وذلك تحت إشراف قضائي كامل حيث تسلم القضاة الأوراق الخاصة باللجان المشرفين عليها. اضافة اعلان



ووفقًا لقانون مباشرة الحقوق السياسية، يشترط أن يكون الناخب اسمه مقيدًا بلجنة الانتخابات التى سيدلى فيها بصوته حيث يقوم بتقديم إثبات شخصيته - بطاقة الرقم القومي دون الاشتراط أن تكون سارية - لرئيس اللجنة فور دخوله.

ويقوم رئيس اللجنة بالتأكد من شخصية كل ناخب ويسلمه بطاقة تصويت على ظهرها خاتم أو توقيع رئيس اللجنة، ثم يأخذ الناخب جانبًا من الجوانب المخصصة لإبداء الرأي في اللجنة الفرعية.

ويجرى التصويت على مرشحي القوائم فى بطاقة مستقلة وفى ذات الوقت يُجرَى التصويت على مرشحي النظام الفردي فى بطاقة مستقلة، ويقوم كل ناخب بإبداء رأيه فى الدائرة المخصصة للنظام الفردى باختيار عدد من المرشحين مساوٍ لعدد المقاعد المقرر لكل دائرة، وفى الدوائر المخصصة لنظام القوائم باختيار إحدى القوائم.

وبعد أن يثبت رأيه في البطاقتين يقوم بوضعهما مطويتين إحداهما في الصندوق الخاص بالنظام الفردى والآخر لنظام القائمة، ثم يقوم الناخب بالتوقيع قرين اسمه فى كشف الناخبين بخطه أو ببصمة إبهامه حتى يتم إزالة اسمه من كشوف الناخبين في الدخل منعًا لازدواج التصويت.

ويوقع أمين اللجنة في الخانة المخصصة له بكشوف الناخبين.

إذا كان الناخب من ذوي الاحتياجات الخاصة على نحو يمنعه من أن يثبت رأيه بنفسه في البطاقة، فله أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة الذي يثبته في البطاقة، ويثبت رئيس اللجنة حضوره في كشف الناخبين وتستكمل الإجراءات.

ولا يجوز للناخب أن يدلي بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة، أو أن يدلي بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التي أدلى فيها بصوته.


ويواصل الناخبون -اليوم الأحد- التصويت فى المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2020، في ١٠٢٤٠ لجنة فرعية بدوائر ١٤ محافظة بالنظام الفردي، والتى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات -اللجنة العليا للانتخابات سابقًا-، كالآتي: "الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط، الوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح".

وفي نظام القائمة تُجرى الانتخابات بالنسبة إلى الدائرة الثانية شمال ووسط وجنوب الصعيد ومقرها مديرية أمن الجيزة، وتضم 11 محافظة (الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر)، وخُصص لها 100 مقعد، أيضًا في الدائرة الرابعة قطاع غرب الدلتا ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، تضم 3 محافظات (الإسكندرية والبحيرة ومطروح)، وخُصص لها 42 مقعدًا.

وتستمر عملية التصويت في ثاني وآخر أيام التصويت بالمرحلة الأولى من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، وسط اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية وتعقيم جميع اللجان قبل وبعد عملية الاقتراع، وإلزام أطراف العملية الانتخابية كافة بارتداء الكمامات للوقاية من فيروس كورونا.

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟