الخميس 24 سبتمبر 2020...7 صفر 1442 الجريدة الورقية

غلق اللجان الانتخابية أمام الناخبين لمدة ساعة حتى الرابعة مساء

أخبار مصر Screenshot_123
الهيئة الوطنية للانتخابات

دينا عاشور

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم غلق اللجان الانتخابية وعددها ١٤ ألفا و٩٢ لجنة أمام الناخبين لمدة ساعة تبدأ من الثالثة مساء وحتى الرابعة مساء، وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات قرارا بشأن ضوابط تنظيم ساعة الراحة باللجان الفرعية في انتخابات مجلس الشيوخ.

اضافة اعلان
 

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات إن ساعة الراحة المقررة قانونا تبدأ من الساعة الثالثة مساء وحتى الساعة الرابعة مساء ، ولا يجوز مدها لأكثر من ساعة.

 

وأضافت الهيئة، أنه يتم الإعلان عن ميعاد الراحة في مكان ظاهر بالمركز الانتخابي ومقر اللجنة من الداخل والخارج.

 

ويعلن رئيس اللجنة الفرعية للحاضرين في المركز الانتخابي ومقر اللجنة التوقف عن التصويت مؤقتا عند بدء فترة الراحة.

 

ويتم غلق مقر اللجنة مؤقتا بقفل تأميني بعد التأكد من سلامة غلق النوافذ وباب اللجنة، وغلق فتحه الصندوق بالقفل البلاستيكي وأثبت رقمه في محضر إجراءات اللجنة ، على أن يتم التحفظ على باقي الأوراق والمستندات بالوسيلة التي يراها رئيس اللجنة لحين انتهاء ساعة الراحة وإثبات هذه الإجراءات في المحضر المعد لذلك .

 

ويحظر على رئيس اللجنة واي من أمنائها مغادرة محيط المركز الانتخابي خلال ساعة الراحة .

 

ويتم فتح اللجنة بعد انتهاء فترة الراحة والتأكد من سلامة الأقفال والأوراق والمستندات، وتثبت الإجراءات في المحضر المعد ذلك ويستأنف التصويت .

 

وانطلقت انتخابات مجلس الشيوخ في تمام التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء والتي تستمر على مدار يومين.

 

ويتنافس في انتخابات مجلس الشيوخ 779 مرشحًا في 27 دائرة بالنظام الفردي، إلى جانب 200 مرشح على القوائم منهم 100 مرشح أساسي و100 احتياطي بالقوائم.

 

ويتابع انتخابات مجلس الشيوخ 47 منظمة محلية و14 منظمة دولية وأجنبية و3 مجالس حقوقية، و33 مؤسسة إعلامية محلية و162 مؤسسة إعلامية دولية تم التصريح لها بمتابعة الانتخابات.

 

ويدلي 63 مليون ناخب ممن لهم حق التصويت بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ من خلال 14 ألف لجنة فرعية، تحت إشراف نحو 17 ألف قاض بمعاونة 120 ألف موظف من العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وذلك لاختيار 300 نائب بواقع 100 للقائمة و100 بالنظام الفردي ، ويعين رئيس الجمهورية 100 عضو، ولا تقل نسبة تمثيل المرأة في المجلس عن 10 %من المقاعد.

 

وتعلن النتيجة العامة وتنشرها بالجريدة الرسمية يوم الأربعاء الموافق 19 أغسطس 2020.