الخميس 24 سبتمبر 2020...7 صفر 1442 الجريدة الورقية

سفير أمريكا بالقاهرة: المساعدات العسكرية لمصر وصلت لـ 50 مليار دولار

أخبار مصر 79-202922-america-ambassador-egypt-speaks-5-languages_700x400
سفير أمريكا في القاهرة

محمد طاهر أبو الجود


قال جوناثان كوهين سفير الولايات المتحدة الأمريكية في القاهرة إن تجربته حتي الاَن رائعة بعد مرور 8 أشهر على تواجده كسفير لبلاده في مصر، مضيفًا:"جئت إلى مصر كسائح في عام 1980 وسحرني هذا البلد وكنت أهدف أن أكون سفيرًا لبلدي في هذا البلد العريق".

اضافة اعلان

وتابع خلال لقائه ببرنامج "القاهرة الاَن" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "الحدث" أنه سيتم الإعلان عن فتح باب الحصول على تأشيرات السفر حال صدور قرار من واشنطن في ظل ظروف كورونا وفي حالات الطوارئ يمكن التواصل مع القسم القنصلي.

 

وزيرة التضامن تستعرض خطط تنظيم النسل مع سفير أمريكا بالقاهرة | صور


وأكد أنه يهدف إلى تنمية وتقوية روابط العلاقات المصرية الأمريكية على المستويات العسكرية والاقتصادية والتجارية والسياسية، لافتًا إلى أن واشنطن تستمع بحرص للقضايا التي تهم مصر مثل أزمة سد النهضة والقضية الليبية.

وأضاف أن كل الإدارات الأمريكية تعتبر العلاقة مع مصر استراتيجية وهامة وليس فقط الأمر خلال حكم الرئيس دونالد ترامب، مشيرًا إلي أن منذ عام 2016 زادت نسبة التبادل التجاري إلى 76% وواشنطن تعتبر ثالث أكبر مستثمر في مصر  ونحن عازمين على زيادة نسبة الاستثمارات الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن مصر بها العديد من الفرص الاستثمارية ونتعاون مع مصر بدًا من توريد فول الصويا حتى الأقمار الصناعية، مشيرًا إلى أن واشنطن تدعم مصر لتصبح مركزا إقليميا للغاز.

وأكد أن الولايات المتحدة الأمريكية دعمت مصر بما يقرب من 50 مليار دولار كدعم  ومساعدات عسكرية  منذ توقيع معاهدة السلام ومنها السفن التي تحرس البحرين الأحمر والمتوسط ولا تزال واشنطن تدعم مصر في مكافحة الإرهاب، لافتًا إلي أن واشنطن ستقدم دعمًا لمصر لتطوير طائرات إف 16 ومروحيات الأباتشي.

وأوضح أن المساعدات العسكرية الأمريكية مستمرة وتصل إلى 1.3 مليار دولار، لافتًا إلى أنه بينما ساعدت بلاده مصر بـ50 مليار دولار كمساعدات عسكرية دعمتها أيضًا في مجال التنمية بحوالي 30 مليار دولار.