السبت 4 يوليه 2020...13 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

سحر نصر ومحمد عرفان يلتقيان مستثمرين أمريكيين بواشنطن

أخبار مصر
الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى

السيد غنيم


التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والوزير محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، بعدد من كبريات الشركات الأمريكية والمستثمرين خلال زيارتهما للعاصمة الأمريكية "واشنطن".

وعرض رئيس هيئة الرقابة الإدارية، جهود الهيئة في مكافحة الفساد، لتحسين الأداء والخدمات، ودعم الرقابة الداخلية، وإرساء مبادئ الشفافية والنزاهة، ومنع تضارب المصالح، وتحديث التشريعات الداعمة لمكافحة الفساد، واتساقها مع الدستور والاتفاقيات الدولية، ودعم الجهات المعنية بمكافحة الفساد إداريا وفنيا وماليا، والارتقاء بمستوى المعيشة، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وتطوير الإجراءات القضائية لتحقيق العدالة الناجزة، ورفع مستوى الوعى الجماهيرى بخطورة الفساد، وتقرير التعاون المحلى والإقليمى والدولى في مكافحة الفساد، وتبادل المعلومات.

وأوضحت الوزيرة سر نصر، أن الوزارة تعد حاليا حزمة من التشريعات لتحسين بيئة الأعمال والاستثمار مضيفة أن مجلس النواب وافق على قانون الاستثمار الجديد، ويتم حاليا إعداد لائحته التنفيذية بالتنسيق مع مختلف الوزارات، تمهيدا لكي تصدر من رئيس مجلس الوزراء.

إضافة إلى تعديلات قانون سوق المال التي وافق عليها مجلس الوزراء، كما تضمن التشريعات قانون التأجير التمويلى وتعديل قانون الشركات، بالإضافة إلى الاهتمام بآلية تسوية المنازعات من حيث تفعيل قرارات لجنة تسوية المنازعات الاستثمارية واعتماد آلية مركز خدمة المستثمرين من خلال تقوية المؤسسات والمجمعات التي تتعامل مع المستثمرين وربطها تكنولوجيا لتسهيل الإجراءات والقضاء على البيروقراطية وتطوير منظومة مجمع الاستثمار.

وذكرت الوزيرة، أن قانون الاستثمار الجديد يتضمن مواد عن الحوكمة والشفافية والمساءلة. مؤكدة أن مصر لديها كل المؤهلات لجذب استثمارات لوجود مزايا التفوق والمنافسة لديها، فضلا عن أن القانون يراعي الأبعاد الاجتماعية ويعزز الشفافية والإفصاح ومعايير الحوكمة.

وقد دار حوار بين رئيس هيئة الرقابة الإدارية والوزيرة وعدد من الشركات الأمريكية، الذين أشادوا بجهود هيئة الرقابة الإدارية في مكافحة الفساد وحل مشكلات المستثمرين، معربين عن رغبتهم في زيادة حجم استثماراتهم في مصر خلال الفترة المقبلة.​