السبت 26 سبتمبر 2020...9 صفر 1442 الجريدة الورقية

خلال جولتها بكفر الشيخ.. توقف موكب وزيرة البيئة لإخماد حريق مخلفات بالطريق

أخبار مصر وزيرة-البيئة-ياسمين-فؤاد
وزيرة البيئة

آية مصطفى

قامت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة واللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ بجولة بالمحافظة لمتابعة وتفقد أعمال المحافظة خلال موسم نوبات تلوث الهواء الحادة لهذا العام وتفقد عدد من مواقع تجميع قش الأرز بعدد من مراكز المحافظة المدعومة من وزارة البيئة والمفتوحة من قبل الأهالى.
اضافة اعلان

وتفقدت الوزيرة خلال بداية زيارتها للمحافظة حملة لفحص عوادم المركبات بكمين القرضا بمدينة كفر الشيخ.

كما تلاحظ للوزيرة أثناء مرورها بسيارتها اندلاع حريق بمجموعة من المخلفات الصلبة، مما استدعى توقفها واستدعاء قوات الحماية المدنية لإخماده، وبالفعل تم السيطرة عليه واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتسببين.

وأكدت وزيرة البيئة أن الوزارة تسعى لاستكمال ما تم إنجازه خلال العامين الماضيين من تقليل الانبعاثات والقضاء على ظاهرة السحابة السوداء خلال تلك الفترة من العام وذلك بالتعاون والتنسيق مع الوزارات والمحافظات المعنية وذلك بعد اعتماد خطة منظومة مجابهة نوبات تلوث الهواء الحادة من قبل رئيس مجلس الوزراء.

وأضافت الوزيرة أن الوزارة تعمل على منظومة مجابهة السحابة السوداء من خلال عدة محاور منها المتابعة والرصد المستمر للحرق المكشوف لقش الأرز وزيادة عدد نقاط ومواقع التجميع للمتعهدين حيث تعد محافظة كفر الشيخ من المحافظات الأولى التى يتم بها حصاد الأرز وتحظى بكميات كبيرة من زراعات الأرز.

وتابعت الوزيرة أن المحاور أيضا تشمل متابعة للجان فحص عوادم السيارت وخفض الانبعاثات من الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر التى يمكن أن تسبب تلوث للهواء خلال تلك الفترة من السنة لوجود التركيزات بنسبة عالية والتى قد تؤثر على صحة المواطنين.

وأشارت الوزيرة إلى تكاتف وتناسق كافة جهود الدولة من خلال منظومة تسعى لضمان عدم تأثر المواطنين بارتفاع نسب التلوث أو وجود أي ضرر على صحته، إضافة إلى الاستفادة من العائد الاقتصادى والاجتماعى وزيادة فرص العمل لعمليات تجميع قش الأرز.

وأشاد محافظ كفر الشيخ بالجهود المبذولة من كافة الجهات المختلفة فى الدولة وعلى رأسها وزارتا البيئة والتنمية المحلية حيث تم توعية وإرشاد المزارعين عبر العديد من الندوات الإرشادية حيث تحظى محافظة كفر الشيخ بمساحات منزرعة تقدر بحوالى ٣٢% من الناتج القومي لزراعة الأرز على مستوى الجمهورية ويشكل ذلك حوالى ٢٥٦ ألف فدان ينتج كميات كبيرة من المخلفات الزراعية.

وأشار المحافظ إلى أنه تم التنسيق مع وزارة البيئة وافتتاح ٨٩ موقعا لتجميع قش الأرز، مشيرا إلى المردود الاقتصادي العائد للفلاح والدولة من وراء ذلك حيث نسعى من خلال تلك الجهود إلى القضاء على ظاهرة السحابة السوداء بشكل كامل.