السبت 28 نوفمبر 2020...13 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

خبير اقتصادي: نجاح التسعيرة الجبرية يتوقف على "امتناع الوسطاء"

أخبار مصر
خضراوات وفاكهة

انتصار سليمان


قال الدكتور صلاح الدين فهمى، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن وضع أسعار استرشادية للخضراوات والفاكهة يمثل إنذارًا مبكرًا لتدخل الحكومة لضبط الأسواق.اضافة اعلان


وقال فهمى لـ"فيتـو": المنظومة الاقتصادية كلها في حاجة للضبط بداية من الفلاح وتاجر الجملة مرورًا بالوسطاء وتاجر التجزئة، مؤكدا أن نجاح التجربة يكمن في القضاء على الوسطاء.

وأضاف: يلعب الوسطاء دورا كبيرا في ارتفاع الأسعار فسلعة مثل السمك الذي يتم اصطياده من النيل والبحيرات، لا يتدخل أحد في زراعته أو تغذيته كيف يصل سعره إلى 15 جنيها ؟

وأشار إلى أن فرض الحكومة تسعيرة جبرية قبل أن توفر البديل، يخلق "السوق السوداء"، حيث تختفي السلع من الأسواق العادية لتباع بأضعاف ثمنها، لافتا إلى أن العرض والطلب لا يعني إلغاء دور الدولة في الرقابة على الأسواق.

وتابع فهمي: يجب أن ترفع الحكومة شعار "الوسطاء يمتنعون" إذا كانت جادة في قرارها، منوها إلى أن الجمعيات الاستهلاكية التابعة للحكومة لم تعد قادرة بشكلها الحالي على القيام بدور الوسيط.

وطالب فهمي، الحكومة بالقيام بدورها في وضع آليات ورسم سياسيات زراعية، تبدأ من تحديد المساحات المزروعة بحسب احتياجات المواطن ويلى ذلك المنافسة من خلال توفير البديل بأسعار مناسبة، يفرض على التجار البيع بنفس السعر. 

وأوضح أن هذه التجربة فرضها الرئيس الأسبق أنور السادات عقب تطبيق الانفتاح الاقتصادي، واستطاع أن يضبط الأسعار ويوفر السلع في الأسواق.

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟