الثلاثاء 29 سبتمبر 2020...12 صفر 1442 الجريدة الورقية

"الوطنية للانتخابات" تكشف النسبة المطلوبة لإعلان فوز مرشحي القائمة والفردي بالشيوخ

أخبار مصر بانر الاسعار 2020-Recovered
الهيئة الوطنية للانتخابات

دينا عاشور

أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم أنها الجهة الوحيدة المنوط بها إعلان نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ والتي تنطلق اليوم الثلاثاء داخل مصر من الساعة التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً، على أن يستأنف التصويت غدًا الأربعاء الموافق 12 اغسطس.

اضافة اعلان


وأضافت أنه طبقًا للمادة 11 من القانون رقم 198 لسنة 2017 بإنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات يعلن مجلس إدارة الهيئة نتيجة الانتخابات النهائية دون غيرها خلال الخمس أيام التالية لتاريخ تسليم الهيئة سائر أوراق اللجان العامة ويضاف يوم آخر في حال تقديم تظلم، ووفقًا للجدول الزمني فسيتم إعلان النتيجة ونشرها بالجريدة الرسمية يوم الأربعاء الموافق 19 أغسطس.

وحدد قانون مجلس الشيوخ طريقة حساب النصاب القانونى لإعلان فوز القائمة الوحيدة فى الدائرة المخصصة لنظام القوائم، حيث إنه لا توجد سوى قائمة واحدة مرشحة في الدوائر الأربع المخصصة للقوائم بجميع المحافظات. 

 

ففى حال عدم تقدم فى الدائرة الانتخابية المخصصة للقوائم إلا قائمة واحدة، يُعلن انتخاب القائمة بشرط حصولها على 5% على الأقل من أصوات الناخبين المقيدين بالدائرة، فإن لم تحصل القائمة على هذه النسبة أعيد فتح باب الترشح لشغل المقاعد المخصصة للدائرة. 


أما في النظام الفردي وحتى يفوز المرشح فيجب أن يحصل على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة للناخبين الحاضرين، وإذا لم يتوافر الأغلبية لأي من المرشحين أعيد الانتخاب بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات.

 

وتنطلق اليوم الثلاثاء انتخابات مجلس الشيوخ في الداخل من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 9 مساءً بالتوقيت المحلي وتمتد حتى غد الأربعاء الموافق 12 أغسطس 2020.


ويدلي 63 مليون ناخب ممن لهم حق التصويت بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ من خلال 14 ألف لجنة فرعية، تحت إشراف نحو 17 ألف قاض بمعاونة 120 ألف موظف من العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وذلك لاختيار 300 نائب بواقع 100 للقائمة و100 بالنظام الفردي ، ويعين رئيس الجمهورية 100 عضو، ولا تقل نسبة تمثيل المرأة في المجلس عن 10 % من المقاعد.

وتُعلن النتيجة العامة وتُنشر بالجريدة الرسمية يوم الأربعاء الموافق 19 أغسطس 2020.