الأحد 9 أغسطس 2020...19 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

الفريق محمد العصار.. مهندس صفقات تنويع مصادر السلاح بعد ثورة 25 يناير

أخبار مصر 107693561_1441719542699298_6452210119037513982_n
الفريق محمد العصار وزير الدولة للانتاج الحربى

نجوى يوسف

الفريق محمد سعيد العصار أحد عناصر سلاح المهندسين في حرب أكتوبر المجيدة كما شارك في حرب الاستنزاف وتقلد جميع المناصب الرئيسية في سلاح الدفاع الجوي.

اضافة اعلان
 

وكان الفريق العصار أهم القادة العسكريين الذين أوكل إليهم شؤون التسليح في أهم الظروف التي مرت على مصر فقد تم تعيينه مساعد وزير الدفاع للهيئة التسليح ثم رئيسا لهيئة التسليح عام ٢٠٠٣ في وزارة المشير حسين طنطاوي حتى عام ٢٠١٥ .

 

وكان العصار أهم الوجوه التي ظهرت خلال ثورة ٢٥يناير عندما أوكل للمجلس العسكري إدارة شؤون البلاد وكانت له إسهامات واسعة في التواصل مع وسائل الإعلام الداخلية والخارجية حيث إنه كان من الوجوه المقبولة لدى الشباب والشعب المصري وقام بالعديد من المبادرات وقتها التي تشرح دور المجلس العسكري واسهاماته في الحفاظ على البلاد من اي اختراق خارجي وكان يعتبر بمثابة مهندس العلاقات بين المجلس العسكري والعديد من الجهات الداخلية والخارجية.


وكان على رأس الوفد العسكري الذي تم إرساله في يوليو ٢٠١١ للولايات المتحدة الأمريكية لإجراء الحوار معهم وقد عقد هناك عدة جلسات مع شخصيات بارزة بمقر مكتب الدفاع المصرى ومعهد السلام الأمريكي.


وتم تعيينه وزيرا للإنتاج الحربي منذ تولي الرئيس السيسي حكم البلاد وقد أدى دورا هاما في صفقات تنويع مصادر السلاح التي قامت بها مصر عقب ثورة ٢٥يناير ٢٠١١ بالإضافة إلى إعادة إنتاج المصانع التابعة للإنتاج الحربي إنتاج أحدث منظومات التسليح التي ابهرت العالم في معرض إيديكس 2018 للصناعات الدفاعية والعسكرية والذي تم عقده لأول مرة على أرض مصر