السبت 15 أغسطس 2020...25 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

العصار.. خازن سلاح مصر ومهندس العلاقات الخارجية

أخبار مصر 202006260625382538
الفريق محمد العصار

نجوى يوسف


توفي منذ قليل الفريق محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي بعد مسيرة كفاح ونجاح خلال عمله منذ تخرجه من الكلية الفنية العسكرية عام 1967 وحتى الآن حيث شارك في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر المجيدة كأحد أبطال سلاح الدفاع الجوي التي حمت سماء مصر من الذراع الطولى لإسرائيل خلال حربها المباركة.


تميز الفريق محمد سعيد العصار بالهدوء والدبلوماسية في التعامل مع الأمور والصراعات التي مرت بها مصر خلال الفترة من ٢٥ يناير ٢٠١١ وحتى يومنا هذا وكانت الابتسامة لا تغادر حياته التي امتلأت بالأمل في القادم لمصر ولحظنا ذلك من التطور الهائل الذي حدث داخل مصانع الإنتاج الحربي خلال عهده 
فيتو تقدم ٧ معلومات عن ملامح حياة العصار:

اضافة اعلان

* تخرج من الكلية الفنية العسكرية عام 1967 وشارك في حربي الاستنزاف وأكتوبر ثم حصل على ماجستير الهندسة الكهربائية ودكتوراه في الهندسة الكهربائية.
*شغل منصب وزير الإنتاج الحربي منذ سبتمبر ٢٠١٥ وحتى يونيو ٢٠٢٠ .


*أعاد الروح إلى المصانع الحربية في مواكبة التطور التكنولوجي العالمي والمنافسة في تصنيع أحدث الأسلحة وأهمها العربة التمساح التي كانت مفاجأة معرض إيديكس 2018 للصناعات الدفاعية والعسكرية.


*ترأس الوفد العسكري المصري للسفر الي الولايات المتحدة الأمريكية إبان ثورة ٢٥يناير ٢٠١١ لبيان الدور الاستراتيجي التي تقوم به القوات المسلحة في حماية الدوله المصريه من خلال المجلس الأعلى للقوات المسلحة
*ظهر العصار على شاشات التلفزيون في العديد من اللقاءات للتأكيد على دور القوات المسلحة في إرساء الحياة السياسية في مصر وتسليمها للرئيس المنتخب وقتها الدكتور مرسي بالإضافة على الرد على الاتهامات التي وجهتها العديد من المنظمات ضد المجلس العسكري.
*كان للعصار دور بارز منذ ٢٠٠٣ في ابرام الاتفاقيات التسليح المشترك بين مصر والعديد من الدول الأجنبية من خلال جولاته الي أمريكا وروسيا وفرنسا بيلاروسيا وغيرها من الدول التي عقدت اتفاقيات تصنيع وتحديث للأسلحة داخل الجيش المصري.
*العصار صاحب فكرة اول معرض للسلاح في مصر والذي بدأ بمعرض إيدكس ٢٠١٨ للصناعات الدفاعية والعسكرية وسوف يستمر ويتم أقامته كل عامين بمشاركة العديد من كبرى الدول والشركات المنتجة للسلاح في العالم.