الإثنين 6 يوليه 2020...15 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

السيسي يفتتح أول إنتاج للغاز بالبحر المتوسط عبر الفيديو كونفرانس

أخبار مصر
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أشرف سيد


وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، إلى مقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة عقب انتهاء مباحثاته مع الرئيس الكيني أوهورو كينياتا الذي توقف ترانزيت في مطار القاهرة.

وعقد الرئيس السيسي مع نظيره الكيني جلسة مباحثات لتعزيز سبل تطوير ودعم العلاقات المصرية الكينية من خلال تنشيط آليات العمل الثنائي المشترك بين البلدين، فضلا عن بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك إقليميا ودوليا.

ويفتتح الرئيس السيسي عصر اليوم الأربعاء، عبر الفيديو كونفرانس بدء إنتاج أكبر حقل لإنتاج الغاز داخل مياه البحر المتوسط على بعد 65 كيلو مترا من شاطئ رشيد وإدكو على البحر الأبيض المتوسط بمحافظة البحيرة، وعلى عمق يتراوح من 350 إلى 850 مترًا من سطح البحر.

ويعد مشروع استخراج الغاز برشيد عن طريق شركة بريتش بتروليوم البريطانية من المشروعات القومية العملاقة التي سوف توفر ربع احتياجات مصر من الغاز، وتساهم في سد احتياجات السوق المحلية من الغاز الذي سيتم ضخه للشبكة القومية، وبما يعادل أكثر من 10 ملايين دولار قيمة استيراد مصر من الغاز يوميا.

وتهتم الدولة بتوفير المناخ الملائم لجذب المزيد من الاستثمارات، وتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز، فضلًا عن مواصلة تطوير وتحديث هذا القطاع لتحقيق أقصى استفادة من الاكتشافات الجديدة، لا سيما في مجال الغاز الطبيعي الذي تتطلع مصر إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي منه في غضون العامين المقبلين.

كما شهد قطاع البترول خلال السنوات الثلاث الأخيرة جهودا كبيرة لتعظيم دوره المحوري في تأمين إمدادات الطاقة للبلاد وتنمية الاحتياطات والإنتاج من موارد البترول والغاز للمساهمة في تحقيق رؤية الدولة للتنمية الاقتصادية ودفع عجلة النمو للأمام.