السبت 24 أكتوبر 2020...7 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

"البيئة": تحليل عينات من مياه النيل للتأكد من عدم تلوثها بالفوسفات

أخبار مصر
صورة أرشيفية

سارة قنديل


أكدت الدكتورة سحر حفنى، رئيس الإدارة المركزية للكوارث بوزارة البيئة، على أن الوزارة شكلت لجنة للتعامل مع حادث غرق ناقلة نيلية محملة بـ500 طن فوسفات بقنا.اضافة اعلان


وأضافت في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، أن اللجنة تعمل بالتعاون مع اللجان الأخرى المشكلة من وزارتى الصحة والرى وهيئة مياه الشرب ومحافظة قنا لحل الأزمة والتأكد من عدم تلوث مياه النيل بالفوسفات.

وأشارت إلى أخذ عينات دورية من المياه كل ساعة، للتأكد من عدم تلوثها بالفوسفات، موضحة أن نتائج العينات تخرج سليمة بعد كل تحليل.

وأضافت أن القوات المسلحة تقوم حاليا برفع صندل الفوسفات من مياه النيل، وأنها أحضرت معدات لرفع الصندل من محافظة أسوان متمثلة في كراكات وأوناش وحفار وقطع بحرية لانتشاله.

ونوهت عن إفراغ الوقود من الصندل قبل إخراجه من النيل لعدم حدوث أي تلوث، وأن كميات الفوسفات تحجرت في المياه فور وقوعها نظرا لقلة ذوبان الفوسفات في المياه.

وأكدت أن جميع مؤشرات تحليل عينات المياه تؤكد عدم حدوث تلوث، نظرا لأن الفوسفات قليل الذوبان في المياه ويذوب في ظروف معينة منها درجة حرارة مرتفعة للغاية، مشيرة إلى أنه لا يتم نقل أية مواد عبر نهر النيل إلا إذا كانت قليلة الذوبان في المياه.

استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟