الأربعاء 2 ديسمبر 2020...17 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

استئناف التصويت باللجان بعد غلقها لمدة ساعة في انتخابات النواب

أخبار مصر 122432399_758494661674961_3884727354690928915_n
التصويت باللجان

دينا عاشور

تستأنف اللجان
الانتخابية وعددها 10240 لجنة فرعية داخل 14 محافظة ، استقبال الناخبين للإدلاء
بأصواتهم في أول أيام التصويت بالمرحلة
الأولى لانتخابات مجلس النواب ، بعد غلقها لمدة ساعة، وهي ساعة راحة القضاة وفقا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات.  اضافة اعلان



وكانت الهيئة الوطنية اصدرت القرار رقم 68 لسنة 2020 بشأن ضوابط تنظيم ساعة الراحة باللجان الفرعية في انتخابات مجلس النواب.


ونص القرار على أن تبدأ ساعة الراحة المقررة قانونا من الثالثة مساء حتى الرابعة مساء ولا يجوز مدها لأكثر من ساعة على أن يتم الإعلان عن ميعاد الراحة في مكان ظاهر بالمركز الانتخابي ومقر اللجنة من الداخل والخارج.


كما يعلن رئيس اللجنة الفرعية للحاضرين في المركز الانتخابي ومقر اللجنة التوقف عن التصويت مؤقتا عند بدء فترة الراحة.


ويتم غلق مقر اللجنة مؤقتا بقفل تأميني بعد التأكد من سلامة غلق النوافذ وباب اللجنة، وغلق فتحة الصندوق بالقفل البلاستیكي وإثبات رقمه في محضر إجراءات اللجنة، على أن يتم التحفظ على باقي الأوراق والمستندات بالوسيلة التي يراها رئيس اللجنة لحين انتهاء ساعة الراحة.


ويتم إثبات هذه الإجراءات في المحضر المعد لذلك، ويحظر على رئيس اللجنة وأي من أمنائها مغادرة محيط المركز الانتخابي خلال ساعة الراحة تحت أي ظرف.


وتفتح اللجنة بعد انتهاء فترة الراحة والتأكد من سلامة الأقفال والأوراق والمستندات، وتثبت الإجراءات في المحضر المعد لذلك، ويستأنف التصويت.


وأتاحت الهيئة خدمة استعلام الناخب عن لجنته الانتخابية ورقم اللجنة الفرعية ورقمه في الكشوف الانتخابية عبر الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات من خلال إدخال رقمه القومي المكون من 14 رقما..

https://www.elections.eg/ .


ويسمح موقع الهيئة الوطنية للانتخابات بمعرفة مقر اللجنة الانتخابية، ورقم اللجنة الفرعية للناخب، ورقمه في الكشوف الانتخابية من خلال إدخال الرقم القومي للناخب.  



وانطلقت اليوم السبت المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب في ١٠٢٤٠ لجنة فرعية بدوائر ١٤ محافظة بالنظام الفردى وهى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح. .


وفى نظام القائمة تجرى الانتخابات بالنسبة للدائرة الثانية شمال ووسط وجنوب الصعيد ومقرها مديرية أمن الجيزة، وتضم 11 محافظة (الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر)، وخصص لها 100 مقعد، وكذلك فى الدائرة الرابعة قطاع غرب الدلتا ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، تضم 3 محافظات (الإسكندرية، البحيرة، مطروح)، وخصص لها 42 مقعدا.


وتنطلق عملية التصويت على مدار يومي الاقتراع من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء في ظل اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية وتعقيم كل اللجان قبل وبعد عملية الاقتراع وكذلك إلزام كافة أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات للوقاية من فيروس كورونا.


فيما تم تأجيل انتخابات النظام الفردي بدائرة  دير مواس بالمنيا بعد إدراج مرشحا جديدا فى القائمة النهائية للمرشحين ، تنفيذا للحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا ، وسيتم تحديد موعد أخر لاجراء الانتخابات علي المقاعد الفردية بها ، على أن تجرى انتخابات القائمة بذات الدائرة حاليا.

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟