السبت 5 ديسمبر 2020...20 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

آخر أخبار كورونا في مصر .. التسلسل الزمني لإصابات الفيروس

أخبار مصر 90756653_223257452367285_4741743800018272256_n
فيروس كورونا

ريهام سعيد

كورونا مصر .. بدأ ظهور فيروس كورونا في مصر منذ فبراير الماضي بعدما أعلنت وزارة الصحة المصرية عن أول حالة في البلاد تتعلق بمواطن صيني في 14 فبراير ٢٠٢٠ وتم حجزه في أول مستشفى عزل بالنجيلة في مطروح وفي ٢ مارس تم اكتشاف ثاني إصابة لمواطن أجنبي خلال عمليات الترصد. اضافة اعلان


كورونا اليوم في مصر
وظلت مصر طوال الفترة من منتصف فبراير حتى ٢ مارس ٢٠٢٠ ليس بها أي إصابات إلى أن أعلنت وزارة الصحة في ٥ مارس عن إصابة أول مصري بالمرض.

وفي ٨ مارس كان الإعلان عن اول وفاة في مصر حيث توفي مواطن ألماني يبلغ من العمر 60 عاما في الغردقة، وفي ٩ مارس اعلنت وزارة الصحة خلال مؤتمر صحفي عن وجود 56 حالة مؤكدة ف صر علي مركب سياحي بسبب سائحة اجنبية تسببت في نقل المرض. 

وفي ١٧ مارس بلغ إجمالي عدد الحالات الي ١٩٦ و ٦ وفيات ومنذ ذلك التاريخ يتم اصدار بيان يومي بعدد الحالات الجديدة في مصر. 

ومنذ منتصف مارس حتي ٣ ابريل كانت الاصابات الجديدة اقل من ١٠٠ حالة في اليوم ومنذ ٣ ابريل زادت الي ١٢٠ حالة وظلت الاصابات ترتفع الي اول مايو حيث تم تسجيل اعلي معدل اصابة في ٩ مايو بعدد ٤٩٥ حالة جديدة. 

ويرجع الأمر الي عدة أسباب منها زيادة إجراء تحاليل وزيادة عدد المخالطين للحالات المصابة، التي تلتزم العزل المنزلي والسلوكيات الخاطئة لبعض المواطنين وعدم اتباعهم الإجراءات الوقائية اللازمة .

وسجل فيروس كورونا أعلى عدد للإصابات اليومية في يوم 19 يونيو منذ بداية الجائحة و كان ذروة الاصابة بعدد 1773 إصابة ثم انخفضت الاصابات في يوليو وشهدت تراجع ملحوظ لاقل من الف اصابة يوميا ثم انخفضت في اغسطس ليصل متوسط عدد الإصابات اليومية إلى ١٥٠ اصابة وظلت مستقرة علي مدار شهري أغسطس وسبتمبر ومنتصف اكتوبر حتى الآن ثم عادت الي الارتفاع مجددا ولكنها لم تتخطي ٢٠٠ حالة يوميا مع توقعات بزيادة الاصابات خلال الأسابيع القادمة مع دخول موسم الشتاء وعدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية اللازمة للحماية من المرض.  

ووفقا لاخر بيان لوزارة الصحة المصرية اعلنت وزارة الصحة والسكان، امس الجمعة، عن خروج 80 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 99353 حالات حتى امس.  

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 176 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 11 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى امس الجمعة، هو 107376 حالات من ضمنهم 99353 حالة تم شفاؤها، و 6258 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين:  
نسخة اندرويد
https://bit.ly/2MHG97L
نسخة ايفون
https://apple.co/3gURgYJ

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟