الخميس 2 يوليه 2020...11 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

عرض 10 فيديوهات في أحراز «أحداث العدوة»

حوادث
قضية أحداث عنف العدوة

رمضان أحمد


عرضت محكمة جنايات المنيا المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار عمر سويدان، في جلسة إعادة محاكمة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، و682 آخرين في قضية أحداث عنف العدوة، أحراز القضية.

وضمت الأحراز فيديوهات تظهر تعدى المتظاهرين على بعض الممتلكات العامة والخاصة وإحراق مبان تابعة للشرطة وتحطيم سيارات تابعة للشرطة، وظهور بعض الأشخاص يحملون أسلحة نارية.

وعرضت المحكمة أسطوانة مدمجة عليها 40 مقطع فيديو، وظهر في الفيديو الأول مدته 33 ثانية مجموعة من الأشخاص يتعدون بالضرب على شخص ملقى على الأرض، ومقطع فيديو رقم اثنين مدته دقيقة و42 ثانية ويظهر فيه تجمهر عدد من الأشخاص، ومقطع فيديو ثالث مدته 59 ثانية ويظهر فيه عدد من الأشخاص يقومون بالتعدى بالضرب على شخص يرتدى ملابس مدنية.

وعرضت المحكمة المقطع الرابع ومدته دقيقة و24 ثانية ويظهر فيه مبنى مكتوب عليه مديرية الضرائب بمطاي، وخامس مدته 15 ثانية ويظهر فيه عدد من الأشخاص متجمهرون ومجموعة من الأصوات المتداخلة، والسادس مدته دقيقة و56 ثانية يوضح تجمع عدد من الأشخاص بمحيط مبنى علية لافتة مكتوب عليها مركز شرطة ولم يتضح من الاسم غير حرفين "مط" ليؤكد الدفاع أنها تخص مركز شرطة مطاى ولا تخص مركز العدوة، وظهر في الفيديو اشتعال النار بالمبنى.

كما عرضت المحكمة المقطع الثامن وظهر فيه مجموعة من الأشخاص من بينهم شخص ممسك بيده سلاحا ناريا، وفيديو التاسع ويظهر تجمهر مجموعة من الأشخاص واندلاع نيران في بعض المبانى وشخص يحمل سلاح ناري، ومقطع يحمل الرقم 10 مدته دقيقة و42 ثانية ويظهر تجمهر بعض الأشخاص ومحاولتهم اقتحام مبنى عليه لافتة مكتوب عليها "الشرطة في خدمة الشعب" وأصوات إطلاق أعيرة نارية وقيام بعض الأشخاص بتكسير بعض سيارات الشرطة، ولم يظهر الفيديو هل المبنى يخص مركز شرطة العدوة أم لا.

وشهدت مدينة العدوة بمحافظة المنيا أعمال عنف وتخريب في 14 أغسطس 2013، تم خلالها اقتحام وحرق وسرقة ونهب مركز الشرطة، وقتل رقيب شرطة، واقتحام الإدارة الزراعية، والوحدة البيطرية، والسجل المدنى، عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة.

وأسندت النيابة العامة، للمتهمين في القضية، تهم التحريض على ارتكاب أعمال العنف والتجمهر والقتل العمد والشروع فيه، وتخريب المنشآت العامة والخاصة، وحيازة الأسلحة والذخيرة دون ترخيص.

وكانت محكمة جنايات المنيا، أصدرت حكما غيابيا في يونيو 2014، بمعاقبة "بديع" بالإعدام شنقا، إلا أنه تقدم بإعادة إجراءات لمحاكمته.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟