الثلاثاء 24 نوفمبر 2020...9 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

ننشر البرنامج الانتخابي لحزب «النور»

سياسة
حزب النور

أحمد صلاح


استعرض حزب النور الذراع السياسية للدعوة السلفية، البرنامج الانتخابي للحزب، مؤكدًا أن برنامجه يهدف إلى الانطلاق نحو المستقبل لبناء دولة عصرية حديثة مع الحفاظ على هوية الدولة وثوابتها، ومرجعية الشريعة الإسلامية التي نص عليها الدستور.اضافة اعلان


وأوضح الحزب في بيان له، أنه يرتكز في برنامجه السياسي على تحقيق التوافق الوطنى والشراكة الحقيقة ووضع آليات الممارسة السياسية الرشيدة وضمان استمرار استقرار الدولة، أما المجال الاقتصادى يعتمد على منظور تنموى احتوائى شامل مستدام يتم تحريك العوائد المادية إلى خزينة الدولة، وتنمية الأوضاع المعيشية للطبقات الفقيرة والمتوسطة.

وأضاف الحزب أن البرنامج يرتكز في الناحية الاجتماعية على تحقيق العدالة بكافة صورها وفى جميع المجالات لإقامة مجتمع عادل متكاتف تتحقق فيه المساواة في الحقوق والفرص الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار الحزب إلى أنه يتبنى نشر فلسلفة تشريعية واعية تعلى مصلحة الوطن على المصالح الشخصية الضيقة، من خلال التعاون مع سائر القوى السياسية التي تمثل الشعب في البرلمان لإنجاز الدور التشريعى بما يناسب الظرف الحالى للوطن مع مراعاة الأولويات القومية حسب التشريعات، بجانب العمل على إصلاح المنظومة التشريعية وفض التشابك بين التشريعات المختلفة.


يسعى حزب النور في برنامجه الانتخابي إلى جودة العملية التعليمية وعلى رأسها الإنسان فمحور الإنسان هو محور أساسى في البرنامج ككل، والتركيز على التعليم الفنى والعمل على تحويله إلى إنتاجى وربطه بسوق العمل، وعمل آليات لربط مخرجات التعليم بسوق العمل بالنسبة للتعليم، مشددًا على أن التعليم حق تكفله الدولة للجميع، وضرورة أن تعمل على إعداد الكوادر القادرة على النهوض بالعملية التعليمية، من خلال تطوير المناهج الدراسية في ضوء احتياجات سوق العمل داخليًا وخارجيًا.

يهدف النور إلى تفعيل النصوص الدستورية الخاصة بتطبيق نظام التأمين الصحى الشامل ليشمل الفلاحين والصيادين والعمالة غير المنتظمة، وتعميم الخدمات الصحية المقدمة بحيث تغطى الجوانب الوقائية والعلاجية والتأهيلية، والسعي إلى تشغيل كافة المنشآت الصحية القائمة.

وشدد النور على ضرورة الاهتمام بالموارد البشرية” أطباء- صيادلة - تمريض - خدمات معاونة” وتأهيلها وتنميتها وتقديم الحوافز المالية والمعنوية اللازمة لتعظيم الاستفادة منها- اعتماد وتنفيذ سياسات دوائية للحصول على منتج دوائى جيد بسعر تنافسى.


يطمح النور في برنامجه الانتخابي إلى الاستفادة القصوى من المقومات الاقتصادية والجغرافية والطبيعية والبشرية التي تتميز بها مصر، والعمل على ترشيد الإنفاق الحكومى والعدالة في توزيع الدخل والعمل على توفير فرص العمل وتحقيق التنمية المستدامة والتوسع في صيغ التمويل المتنوعة البديلة عن الإقراض مثل نظم المشاركة والصكوك والمرابحة، ودعم التكامل بين مصر والدول العربية والأفريقية لفتح أسواق جديدة أمام الشباب والعمالة المصرية.


يهدف النور السلفي إلى تبنى إستراتيجية متكاملة لتطوير وتحديث الصناعات الإستراتيجية والتنافسية وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالعمل على توسيع دائرة الصناعات التحويلية والحد من تصدير المواد الخام وزيادة القيم المضافة لتلك السلع، بجانب تطوير محطات إنتاج الكهرباء وترشيد استهلاك الطاقة وتفعيل البرنامج النووى المصرى والتوسع في إنتاج الطاقة النظيفة والمتجددة.


أوضح الحزب في بيانه على أن الاهتمام بالفلاح والعامل الزراعى والمرأة الريفية وتوفير حياة كريمة لهم من خلال منظومة الضمان الاجتماعى والتأمين الصحى وتنمية الريف وتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعى ومنع الممارسات الإحتكارية هو أحد أهم أسباب لتقدم في المجال الزراعي.

وطالب النور بضرورة تفعيل دور صندوق الحاصلات الزراعية لدعم تسويق المحاصيل الزراعية بما يضمن هامش ربح مناسب للفلاح والتوسع في الصناعات القائمة على المحاصيل الزراعية وفتح أسواق تصديريه لها، والعمل على تنمية قطاع الثروة الحيوانية وتبنى مشروعات الإنتاج الحيوانى وتطوير الثروة السمكية والإنتاج الداجنى.


العمل على ضمانة تكافؤ الفرص في العمل وتوفير التأمين الصحى لكافة أبناء المجتمع المصرى - التوزيع العادل للثروة وإعادة هيكلة نظام الدعم ليصل إلى مستحقيه وزيادة الاعتمادات المالية المخصصة للإسكان الشعبى وتفعيل الحد الأدنى والأقصى للأجور صياغة خريطة استثمارية تضمن التوزيع الأمثل للاستثمارات على المناطق الأكثر احتياجا كالصعيد وسيناء والمناطق الحدودية

شدد النور في برنامجه الانتخابي على ضرورة تفعيل دور المرأة والاهتمام بالمرأة المعيلة والمسنة والريفية، والاهتمام بالبرامج الإعلامية والتعليمية الموجهه للطفل بما يضمن توفير الظروف الملائمة للعيش الكريم والتنشئة السوية.


العمل على تحسين العلاقات الخارجية المتوازنة التي تقوم على الاحترام المتبادل والعلاقات المتكافئة وتحقيق المصالح المشتركة، عبر تعاون بناء مثمر مع المحيط الإقليمى العربى والإسلامى والأفريقى وإعادة رسم صورة مصر الرائدة على الخريطة السياسية العالمية.