السبت 4 يوليه 2020...13 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

نائب يطالب «الهجرة والقوى العاملة» بتوفير عمالة للسوق الأوروبية

سياسة
النائب البدرى أحمد ضيف

ريمون ناجى


قال النائب البدرى أحمد ضيف أن قضية الهجرة غير الشرعية غاية في الأهمية والخطورة، نظرا لزيادة عدد ضحاياها من البلدان العربية خلال السنوات العشر الأخيرة بنسبة 300% ما يمثل استنزافا مستمرا للموارد البشرية.

وطالب ضيف في تصريحات صحفية له، بضرورة التعاون بين وزارتي الهجرة والقوي العاملة، على أن تتولى الوزارتين التنسيق مع الهيئات المعنية بشأن توفير العمالة المطلوبة والمناسبة لسوق العمل الأوروبي من خلال متطلبات الدول الأوروبية.

وأوضح أن عدد المهاجرين بطرق غير شرعية يصل إلى 200 مليون مهاجر على مستوى العالم، ويمثل 50 % منهم مهاجرون من أجل العمل، و7 % منهم يمثلون مهاجرون للجوء سياسي، مؤكدا أن أعمار المهاجرين تتراوح من 14 إلى 35 عاما، ومتوسط السن أقل من 23 عام.

وأشار إلى أن هناك عوامل كثيرة تتسبب في الهجرة غير الشرعية منها فشل الهيئات المسئولة عن الشباب في تدابير برامج قادرة على استغلال قدرات الشباب في تنمية مجتمعهم، ما جعل الشباب يرضخوا لإغراءات مافيا سماسرة الهجرة.

وناشدت الدولة متمثلة في الحكومة والبرلمان بضرورة تشديد العقوبات على العصابات المسئولة عن سفر المصريين بالخارج ووضع قانون حازم لسماسرة الهجرة غير الشرعية والتوسع في المشروعات الكبرى.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟