الجمعة 27 نوفمبر 2020...12 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

خبيرة ترويج سياسي: "المواطن أصبح لديه وعي.. والانتخابات مابقتش بالزيت والسكر" | فيديو

سياسة 1020202410231512809814211
انتخابات مجلس النواب

هبة الله سيد

أكدت ولاء صفي الدين خبيرة التسويق السياسي، أن وعي المواطن المصري حيال العمليات الانتخابية أصبح مختلفًا تماما لما كان عليه خلال السنوات الماضية، قائلة: "وعي المواطن اختلف والعملية الانتخابية مابقتش بالزيت والسكر مثلما كان يحدث في الفترات الماضية". اضافة اعلان


وأوضحت ولاء خلال لقاء لها في فضائية ten، أن وعي المواطن غير في أداء الانتخابات البرلمانية، مما أعطى المساحة الأكبر سواء مجلس الشيوخ أو النواب، وقالت: "أراهن على أن مشاركة المواطن في مجلس النواب ستكون أعلى من المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ".



وأكدت وعي المواطن بالبرامج الانتخابية التي يتم تقديمها للمواطن، وقالت: أصبح التسويق السياسي للمرشحين يقتصر على وجود لافتات في الشوارع وبعض الفقرات لبعض المرشحين في التلفزيون.

وأشارت إلى أن المواطن أصبح يميز بين المرشح الذي يريد مصلحته وبين الذي يريد أن يحصل على الحصانة فحسب، لأنه يمكنه التفريق بين الصدق والكذب.

وانطلقت -اليوم السبت- المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب في ١٠٢٤٠ لجنة فرعية بدوائر ١٤ محافظة بالنظام الفردي وهي: "الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط، الوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح".

وفي نظام القائمة تُجرى الانتخابات بالنسبة إلى الدائرة الثانية شمال ووسط وجنوب الصعيد ومقرها مديرية أمن الجيزة، وتضم 11 محافظة (الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر)، وخُصص لها 100 مقعد، أيضًا في الدائرة الرابعة قطاع غرب الدلتا ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، تضم 3 محافظات (الإسكندرية والبحيرة ومطروح)، وخُصص لها 42 مقعدًا.

وتستمر عملية التصويت على مدى يومي الاقتراع من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، وسط اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية وتعقيم جميع اللجان قبل وبعد عملية الاقتراع، وإلزام أطراف العملية الانتخابية كافة بارتداء الكمامات للوقاية من فيروس كورونا.

جدير بالذكر أنه تم تأجيل انتخابات النظام الفردي بدائرة  دير مواس بالمنيا، بعد إدراج مرشح جديد فى القائمة النهائية للمرشحين، تنفيذًا للحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا، وسيتم تحديد موعد آخر لإجراء الانتخابات على المقاعد الفردية، على أن تُجرى انتخابات القائمة بالدائرة نفسها حاليًّا دون تأجيل.