الثلاثاء 20 أكتوبر 2020...3 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

انطلاق أعمال مجلس الشيوخ غدا.. تعرف على تفاصيل الجلسة الافتتاحية

سياسة 4
مجلس الشيوخ

محمد المنسي - محمد حسني

تنطلق غدا الأحد أولى جلسات مجلس الشيوخ من الفصل التشريعي الأول، تنفيذا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدعوة المجلس للانعقاد.اضافة اعلان


واكتمل تشكيل الغرفة التشريعية الثانية، بعد قرار الرئيس بتعيين 100 نائب، ليصل إجمالي عدد أعضاء المجلس 300 نائب، وفقا لما جاء في نص القانون الذي أقره مجلس النواب، في دور الانعقاد الخامس.

وانتهت اللجنة المشرفة على مجلس الشيوخ، من كافة الأعمال الخاصة بصيانة المباني التابعة للمجلس الجديد، وكذلك نقل العاملين من مجلس النواب إلى الشيوخ.

ومن المتوقع وفقا للنص الدستوري واللائحي، أن يترأس الجلسة الافتتاحية جلال هريدي، رئيس حزب حماة وطن، النائب المعين في مجلس الشيوخ، لكونه أكبر أعضاء المجلس سنا، وهو المولود في 1930، ويعاونه في إدارة الجلسة أصغر الأعضاء سنا.

وتبدأ إجراءات الجلسة بتلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، يعقبه حلف اليمين الدستورية، ثم تتم الدعوة لإجراءات انتخاب رئيس المجلس والوكيلين.

ومن المقرر أن يتم أيضا تشكيل اللجنة الخاصة بصياغة اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، ووفقا للقانون فإنه سيتم العمل باللائحة الخاصة بمجلس النواب، لحين صياغة اللائحة الجديدة.

وتنص المادة 276من اللائحة الداخلية لمجلس النواب والتي سيتم العمل بها لحين صياغة لائحة خاصة لمجلس الشيوخ: يعقد المجلس فى بداية كل فصل تشريعى جلسة إجراءات صباحية برئاسة أكبر الأعضاء الحاضرين سنا، ويعاونه فى إجراءات الجلسة أصغر عضوين منهم. ويتلى فى جلسة افتتاح الفصل التشريعى، قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد.

ويؤدي الأعضاء اليمين الدستورية الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

ويبدأ بأداء هذه اليمين أكبر الأعضاء والعضوان المعاونـان ثم باقى الأعضاء عضواً عضوا، فى جلسة أو أكثر بحسب الاقتضاء، ويلتزم كل عضو بأداء اليمين وفقا لنصه دون تعديل أو إضافة، وفى حالة غياب أحد الأعضاء عن جلسة أداء اليمين لأى سبب من الأسباب لا يباشر مهام العضوية إلا بأدائه اليمين الدستورية.

ويعقب ذلك انتخاب الرئيس والوكيلين، ولا يجوز إجراء أية مناقشة فى المجلس قبل انتخاب رئيسه. ويجوز أن يسمح المجلس فى المدة التى يقررها لكل مترشح، أن يُعَرِف بنفسه، إذا طَلب ذلك. وتنتهى مهمة رئيس السن بانتخاب رئيس المجلس.