الثلاثاء 22 سبتمبر 2020...5 صفر 1442 الجريدة الورقية

«السادات» يقترح تخصيص 3% من حصيلة الضرائب لتطوير المنظومة الضريبية

سياسة
النائب محمد انور السادات

محمد المنسي - محمد حسني


تقدم النائب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إلى لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بمقترح شامل لتطوير ورفع كفاءة المنظومة الضريبة في مصر.
اضافة اعلان

وطالب "السادات" بتفعيل وتنفيذ المادة 38 من الدستور المصري والتي أكدت ضرورة الارتقاء بالنظام الضريبي وتبني النظم الحديثة لتحقيق الكفاءة في تحصيل الضرائب.

وأشار إلى أنه لا سبيل لتطوير الأداء المالي وتخفيض العجز الضخم في الموازنة إلا بالاعتماد على الموارد الضريبية بشكل أساسي ووقف التهرب والفساد الضريبي.

ولتوفير الموارد المالية لتحقيق هذا الهدف القوميـ اقترح" السادات "إضافة مادة جديدة لقانون ضريبة القيمة المضافة والذي يناقش حاليا بالمجلس، وتقضي هذه المادة باستقطاع نسبة 3% من حصيلة الإيرادات الضريبية السنوية المنوط بتحصيلها مصلحة الضرائب المصرية بكافة فروعها للإنفاق على التطوير الشامل للمنظومة الضريبية بالمصلحة، وتوجه تلك الحصيلة لثلاث محاور رئيسية وهي التطوير التكنولوجي، والتطوير الرأسمالي لمنشآت المصلحة، وتطوير العنصر البشري المنفذ لخطة التحصيل.

وأشار"السادات "إلى أن هذا المقترح جاء كثمرة للتعاون بين حزب الإصلاح والتنمية ونخبة وطنية من موظفي مصلحة الضرائب المصرية وتم صياغة هذه الرؤية بناءً على خبرتهم في العمل على أرض الواقع.