الخميس 13 أغسطس 2020...23 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

«الأعلى للإعلام» يعقد مؤتمرا للإعلان عن مسودة قانون حرية تداول المعلومات

سياسة
صورة أرشيفية

منى عبيد


يعقد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اليوم الأربعاء، مؤتمرا صحفيا، للإعلان عن مسودة قانون حرية تداول المعلومات، الذي أعدته لجنة مشكّلة من أعضاء المجلس وبرئاسة الدكتورة هدى زكريا، وشارك في صياغته القانونية الدكتور عماد أبو غازي، وزير الثقافة الأسبق، بجانب المستشار محمد لطفي، عضو الأعلى للإعلام - نائب رئيس محكمة مجلس الدولة، وذلك قبل طرحه للحوار المجتمعي.
اضافة اعلان

وقال جمال شوقي، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى للإعلام - عضو لجنة وضع مسودة قانون حرية تداول المعلومات: إن المشروع القانون تلافى كل عيوب المشروعات السابقة في كافة دول العالم، موضحا أن المجلس ناقش قوانين ٨٠ دولة.

وأوضح عضو لجنة وضع مسودة القانون في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن مشروع القانون تضمن درجتين للشكوى، لعدم الحصول على المعلومات، وضمانات للمواطن الراغب في المعلومة، وكذلك عقوبات لمن يخالف القانون أو يحاول عرقلة الحصول على المعلومات.

وأضاف «شوقي»، أن اللجنة اختارت التفسير الضيق لمفهوم الأمن القومي، حتى يتاح أكبر قدر ممكن من المعلومات دون استغلال مصطلح الأمن القومي أو استهلاكه، مشددا على أن القانون سيكون هو الأفضل والأحدث على مستوى العالم، وأنه الأقل في المحظورات من القانون الأمريكي نفسه.