الجمعة 10 يوليه 2020...19 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

وزير الإسكان يكلف بالبدء في تنفيذ مرافق امتداد الشيخ زايد

اقتصاد

محمود يونس


عقد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا مع مسئولى الوزارة، لمتابعة تنفيذ المشروعات المختلفة، بالمدن الجديدة، قبل أن يستقل الطائرة المتجهة إلى قبرص، ليمثل مصر في اجتماعات مجلس المحافظين الخاص بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار، للتفاوض على تمويل عدد من مشروعات الصرف الصحى.

حضر الاجتماع المهندس خالد عباس، مساعد الوزير، والمهندس عبدالمطلب ممدوح، المشرف على قطاع تنمية وتطوير المدن، بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمهندس وليد عباس، معاون الوزير.

وكلف الدكتور مصطفى مدبولى، بالبدء على الفور في تنفيذ أعمال توصيل المرافق لامتداد مدينة الشيخ زايد، والتجهيز لطرح وحدات إسكان متوسط بها، وقطع أراض على المستثمرين.

كما طلب الوزير سرعة طرح أراضى الاستثمار الجاهزة على المستثمرين، خاصة أنه تم الانتهاء من إعداد كراسات الشروط لعدد كبير من الأراضى الاستثمارية بمختلف المدن الجديدة.

واستعرض مدبولي الموقف التنفيذى لأعمال تطوير المحاور المرورية والطرق بمدن: 6 أكتوبر، والقاهرة الجديدة، والعبور، حيث شدد على ضرورة تكثيف العمل، والالتزام بالتوقيتات الزمنية، وأى شركة مقاولات تتقاعس يتم إسناد الأعمال لشركة غيرها، قائلا:"مفيش وقت نضيعه، لازم يفهموا كده، خاصة أننا ندفع كل مستحقاتهم".

وأشار إلى أن هناك 10 طرق ومحاور مرورية، سيتم البدء في رفع كفاءتها قريبًا في القاهرة الجديدة، وسيكون لها أثر كبير في سيولة الحركة المرورية، بالإضافة إلى ما يتم من أعمال تطوير بمدخل مدينة العبور، والمحاور المهمة التي يتم تطويرها بمدينة 6 أكتوبر، مثل محور دهشور، وميدان جهينة، وخلافه.

وأوضح وزير الإسكان أن هناك تعاونا مع الهيئة الهندسية، لتنفيذ المشروعات التنموية والخدمية المختلفة، وفى هذا الإطار، ستتولى الهيئة الهندسية تنفيذ 3 طرق مهمة وحيوية بمدينة العبور الجديدة، وتتولى حاليًا أعمال الرفع المساحى، والتصميم لهذه الطرق، تمهيدًا لبدء التنفيذ، كما سيتم التنسيق أيضًا لتنفيذ عدد من المشروعات بمدينة شرق بورسعيد، بخلاف وحدات الإسكان الاجتماعى، التي تتولى تنفيذها حاليًا.

وكلف وزير الإسكان أيضا بالاستعداد لطرح وحدات إسكان اجتماعى ومتوسط، بمدينتى ناصر بغرب أسيوط، وغرب قنا، مع سرعة توصيل المرافق للأراضى المميزة التي يتم حجزها حاليًا، والتي كلف الرئيس باستيعاب كل حاجزيها.

وتابع الوزير الموقف التنفيذى للأعمال بمدينة العلمين الجديدة، وطالب بأن تكثف شركات المقاولات معداتها وعمالها بكل المواقع، وأى شركة متأخرة في التنفيذ تسند الأعمال لغيرها، كما شدد على سرعة البدء في تنفيذ الفيلات بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذا المشروعات المختلفة بالشريط السياحي بمدينة أسوان الجديدة.

وفى نهاية الاجتماع، طلب الدكتور مصطفى مدبولى متابعة البرامج التنفيذية للمشروعات المختلفة المنفذة بالمدن الجديدة، مع سرعة حل أي مشكلة.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟