الجمعة 7 أغسطس 2020...17 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

نيفين جامع: تكلفة تحويل سيارة أجرة لغاز طبيعي 8 آلاف جنيه | فيديو

اقتصاد

محمد طاهر أبو الجود


قالت نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة إن هناك خطة عمل تتراوح ما بين عامين إلى 5 سنوات لتحويل السيارات للعمل  بالغاز الطبيعي، لافتة إلي أنه لن يكون هناك ترخيص للسيارات الا اذا كانت تعل بالوقود المزدوج.

اضافة اعلان

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث": " أن مبادرة إحلال المركبات المتقادمة تشمل السيارات الخاصة والميكروباص التي مر عليها 20 عامًا.

 

وزيرة الصناعة: قروض ميسرة لإحلال 240 ألف سيارة ميكروباص تعمل بالسولار


وأشارت إلي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بأن تكون الفائدة صفرية عند إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من السولار والبنزين. 

 



وأوضح وزيرة التجارة والصناعة، إن تكلفة إحلال 50 ألف سيارة تاكسي تعدى عمرها 20 عامًا على مدار عامين 10 مليارات جنيه، فيما سيتم تحويل 147 ألف مركبة تاكسي وميكروباص تعمل بالبنزين إلى غاز ولم يتعد عمرها 20 عامًا على مدار 3 سنوات، وتم تخصيص مليار و200 مليون جنيه لها.

وأضافت أن إحلال 240 ألف مركبة ميكروباص مرخصة للعمل بالسولار على مدار 4 سنوات ستكلف 53 مليار جنيه، مضيفة أن تكلفة تحويل سيارة الأجرة أو الملاكى 8 آلاف جنيه، والميكروباص الذى يعمل بالبنزين تكلفة تحويله 12 ألفًا.

وتابعت أن هناك لجنة مشكلة لمراجعة أسعار الغاز والكهرباء للمصانع، وتم تخفيض فيما قبل الوقود 4 ونص دولار، وكذلك تخفيض أسعار الكهرباء للصناعات 10 قروش.

واستعرضت نيفين جامع، مبادرة إحلال المركبات المتقادمة، خلال افتتاح مشروع "الأسمرات 3" بمحافظة القاهرة، بتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي.