الجمعة 23 أكتوبر 2020...6 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

شعبة الثروة الداجنة: فتح باب التصدير يجلب عملة صعبة

اقتصاد دواجن
الدواجن

نادر سلامة

أكد سامح السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن فتح باب التصدير للدواجن والكتاكيت وغيرها من المنتج يساهم فى جلب عملة صعبة. اضافة اعلان


وأوضح"رئيس الشعبة " فى تصريحات خاصة لـ "فيتو"، أن صناعة الدواجن من الصناعات الواعدة وتشهد استثمارات ضخمة وتوفر فرص العمل وتساهم فى زيادة الإنتاج وفتح باب التصدير للخارج يجعلها تساهم فى زيادة دخول العملة الصعبة.

وعرض الجانب الإماراتى استعداده لفتح باب استيراد البط والسمان الحى من مصر، شريطة أن يقدم الجانب المصرى قائمة بالمزارع أو المنشآت العاملة فى هذا المجال، والمعتمدة من قبل الهيئة والثابت التزامها بالاشتراطات والمعايير الدولية ليتم دراسة الأمر من الجانب الإماراتى.

يذكر أنه تم تعليق تصدير الدواجن المصرية للإمارات منذ عام 2006 بعد دخول إنفلونزا الطيور إلى مصر.

وجاء الترحيب الإماراتى خلال اجتماع، تم عبر تقنية الفيديو كونفرنس، بين مسئولى الهيئة العامة للخدمات البيطرية، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى المصرية، وممثلى وزارة التغيـر المناخى والبيئة، ووكالة سلامة الغذاء بدولة الإمارات العربية المتحدة وبحضور ممثلين عن مكتب التمثيل التجارى المصرى بدبى، بعد مُخاطبة وزارة الزراعة المصرية للجانب الإماراتى رسميًا لفتح الباب لتصدير بيض المائدة إلى الإمارات.

واستعرض رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، عبد الحكيم محمود، خلال الاجتماع الإجراءات التى اتخذتها الحكومة المصرية لاعتماد المنشآت للتصدير، والتأكد من خلوها من فيـروس إنفلونزا الطيور.

وأشار إلى أنه تم عمل زيارات للمنشآت ودراستها ومدى تطبيق شروط الأمن الحيوى ثم المتابعة الميدانية من الهيئة والمعمل المركزى للرقابة البيطرية على الإنتاج الداجنى للوقوف على مدى الالتزام بتطبيق شروط الأمن الحيوى والحالة الصحية للقُطعان.

وأكد عبد الحكيم أنه تم أيضا سحب العينات اللازمة للتحليل والفحص المعملى وذلك لفترة تمتد حتى 12 شهرا (سنة كاملة) مرورًا ببروتوكول فحص العينات الدورية وانتهاءً بمخاطبة المنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE) وإرسال النتائج المعملية والخرائط المرفوعة بأجهزة الــGPS للمنشأة (للمنطقة) وإصدار شهادة بخلو المنشأة من فيـروس إنفلونزا الطيور شديد الضراوة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وأوضح الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، أنه بعد توقف 14 عاما وتعافى صناعة الدواجن تم إصدار موافقة لتصدير كتكوت دجاج بياض، وبيض مائدة إلى دولة غانا مع مراعاة كافة الإجراءات المحجرية اللازمة، كبداية لفتح آفاق وفرص تصديرية جديدة للكتاكيت البياضة "بيض مائدة ".

استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟