الخميس 1 أكتوبر 2020...14 صفر 1442 الجريدة الورقية

شروط الحجز لشراء مقبرة في المدن الجديدة

اقتصاد 201911240312201220
وزير الإسكان

عماد ابو جبل

الإقبال على شراء المقابر في المدن الجديدة أصبح يعادل حاليا الإقبال على شراء الشقق السكنية خاصة وأن عمليات الطرح فيها تكون محدودة جدا لذلك تشهد إقبالا كبيرا عليها من قبل المواطنين. اضافة اعلان


وتمت الموافقة على طرح 397 قطعة أرض مقابر "مسلمين"، و113 قطعة أرض مقابر "مسيحيين"؛ لسكان مدينة الشروق، كما تمت الموافقة على 397 قطعة أرض مقابر "مسلمين"، و113 قطعة أرض مقابر "مسيحيين" لسكان مدينة العبور؛ بنظام حق الانتفاع داخل مقابر مدينة "القاهرة الجديدة"؛ نظراً لعدم وجود أراضى مقابر في مدينتى "الشروق، العبور".

وترصد فيتو شروط الحجز فيها والتي جاءت كالتالي:

-أن يكون المتقدم للحجز شخصاً طبيعياً مصرى الجنسية وليس شخصاً اعتبارياً.

- ألا يقل سن المتقدم عن (21) عام من تاريخ بدء الحجز.

- ألا يحق للأسرة "الزوج، الزوجة، الأولاد القصر"، التقدم لحجز أكثر من قطعة أرض مقبرة.

- ألا يكون قد سبق للمتقدمين للحجز تخصيص مقبرة مبنية أو أرض مقبرة له أو "الزوج، الزوجة، الأولاد القصر" بإحدى المدن الجديدة.

- أن يكون المتقدم للحجز من المقيمين بالمدينة المراد الحجز بها أو حسب الإعلان وتقديم ما يثبت ذلك "إخطار تخصيص، محضر إستلام، عقد ملكية وحدة أو أرض"؛ بشرط عدم وجود مستحقات مالية للهيئة طرف طالب الحجز تحت أي مسمى .

- يلتزم الحاجز بتقديم شهادة حديثة من جهاز المدينة المختص بالموقف المالى والعقارى على قطعة الأرض أو الوحدة المخصصة له بالمدينة.

-يقر الحاجز أنه فى حالة تقديمه لأى بيان على غير الحقيقة بأنه يكون فى هذه الحالة؛ مرتكباً للجريمة المعاقب عليها فى قانون العقوبات المادة 215 ويعاقب كل من ساعد فى الإدلاء ببيانات على خلاف الحقيقة بالمادة رقم40 و41 من قانون العقوبات.

-يتم التخصيص بالقرعة العلنية اليدوية وبعد قيام الجهاز بفحص الطلبات واستبعاد الطلبات التي لا تنطبق عليها الشروط وإعلان النتيجة بلوحة إعلانات الجهاز وموقع الجهاز الإلكتروني وموقع الهيئة الإلكتروني .

- يتم رد مقدم الحجز للمتقدمين الذين لم تنطبق عليهم الشروط أو لم ترسَ عليهم القرعة .

وقال المهندس أمين غنيم رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، أن مساحة "المقبرة" 40 مترا مربعا، وقيمة حق الإنتفاع للمتر 1090 جنيها بإجمالي ثمن القطعة 43600 ألف جنيه بخلاف واحد فى المائة مصاريف إدارية و 0.5% حصة صندوق مجلس أمناء المدينة، مضيفاً أن ذلك بخلاف 5000 جنيه وديعة الصيانة وحصة المنتفع من المقبرة من تكاليف صور منطقة المقابر.

وأشار أمين غنيم، إلى أنه فى حالة عدم سداد القيمة المالية المقررة عند الإستلام خلال شهرين من تاريخ الإستلام يعتبر حق الانتفاع مفسوخاً من تلقاء ذاته وتطبق قواعد إلغاء التخصيص دون الحاجة إلى تنبيه أو إنذار أو استصدار حكم قضائي ولا يتم استرداد المصاريف الإدارية والمبالغ المسددة لصالح مجلس أمناء.