السبت 31 أكتوبر 2020...14 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

إجراءات المدن الجديدة لتحويل الروف والبدروم لأنشطة سكنية

اقتصاد عاصم-الجزار-وزير-الإسكان
وزير الاسكان

عماد ابو جبل

أعلن جهاز مدينة القاهرة الجديدة الموافقة على تحويل نشاط الروف والبدروم في قطع الأراضي السكنية الصغيرة والقطع الفرعية داخل المشروعات السكنية المتكاملة إلى النشاط الأصلي للقطعة (سكني) بدلا من كونها جراجات أو غرف خدمات.اضافة اعلان


وأشار الجهاز في قراره إلى أن هذا القرار لا يسري على المباني الخدمية والتجارية ذات النشاط غير السكني، حيث يتوجب عليها الالتزام بالنشاط المرخص به.

كما سيتم قبول طلبات التصالح من أصحاب البدرومات التي تغير نشاطها إلى السكني ولا يوجد بها جراج وتحديداً في مدينة القاهرة الجديدة بشكل خاص وباقي المدن الجديدة، كذلك تخفيض رسوم التصالح في المدن الجديدة مرة أخرى بنسبة بسيطة.

وسيتم العودة مرة أخرى إلى ضرورة اعتماد نقابة المهندسين للرسومات المقدمة لأجهزة المدن، خاصة بعد ظهور حالات معتمدة من مهندسين موقوف عضويتهم بالنقابة، وبعضهم غير مختص باعتماد اللوحات الخاصة بمخالفات البناء. كما لن يتم محاسبة المواطن على المساحة الغير مستغلة في الرووف، وهو ما بدأ تطبيقه بالفعل في بعض المدن.
يذكر أن الاشتراطات العامة للبناء داخل المدن الجديدة للعمارات السكنية كما حددها القانون للأراضى المخصصة للمشروعات السكنية تتضمن
–لابد ألا تزيد النسبة المخصصة للبناء من إجمالى المساحة الكلية للأرض عن 50 % فقط .
–الارتفاعات المسموحة للعمارات لا تتجاوز دور أرضى ، 3 أدوار متكررة، بدروم لانتظار السيارات، غرف اسطح خدمية تمثل حوالى 25 % من المساحة المبنية بالدور الأرضى.
–تراعي الكثافة السكانية وفقاً لكراسات الشروط للاراضى المطروحة  والتى تختلف من مدينة إلى أخرى.
–المسافة بين العمارات يتم مراعاتها بألا تقل عن 8 أمتار.
–المسافة بين عمارات المشروع واى مشروع مجاور ان وجد لابد ألا تقل عن 50 متر شاملة عروض الطرق.
وبالنسبة للفيلات:
–المساحة المسموحة للبناء يجب ألا تتخطى 40 % من اجمالى مساحة الأرض
–الارتفاعات المسموحة لا تتجاوز أرضى ، دور أول ، بدروم لانتظار السيارات ، غرف للأسطح الخدمية.