الأربعاء 30 سبتمبر 2020...13 صفر 1442 الجريدة الورقية

أسهم أوربا تسجل أول هبوط شهري منذ بداية العام بعد تراجع نوكيا

اقتصاد
صورة تعبيرية

محرر فيتو


ضغطت موجة بيع في أسهم شركات التكنولوجيا بعد أرقام مخيبة للآمال من نوكيا على الأسهم الأوربية يوم الخميس ليتراجع مؤشرها الرئيسي مسجلا أول هبوط شهري له منذ بداية العام.اضافة اعلان


ومع ذلك ارتفعت معظم مؤشرات أسواق الأسهم في منطقة اليورو بعد بيانات أظهرت انتهاء الانكماش وهو ما أقنع المستثمرين بأن سياسة التيسير النقدي التي ينتهجها البنك المركزي الأوربي بدأت تؤتي ثمارها.

وتراجع سهم نوكيا الفنلندية 10.7 في المائة بعدما سجلت الشركة أرباحا فصلية جاءت دون التوقعات بكثير في أنشطتها الرئيسية لمعدات شبكات الاتصالات فيما يعزى إلى انخفاض مبيعات البرمجيات وارتفاع النفقات وأوضاع غير مواتية في أوربا وأمريكا اللاتينية.

وتراجع سهم ألكاتل لوسنت وهي هدف لاستحواذ مزمع من نوكيا 9.7 في المائة بينما انخفض سهم إريكسون 2.9 في المائة. وهبط مؤشر قطاع التكنولوجيا الأوربي 2.2 في المائة.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوربية الكبرى منخفضا 0.4 في المائة عند 1575.28 نقطة. وهبط المؤشر 0.6 في المائة في أبريل نيسان مسجلا أول تراجع شهري له منذ ديسمبر كانون الأول.

وفي أنحاء أوربا ارتفع مؤشر داكس الألماني ومؤشر الأسهم الإيطالية 0.2 في المائة لكل منهما بينما صعد مؤشرا إيبكس الإسباني وكاك 40 الفرنسي 0.1 في المائة لكل منهما. وأغلق مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني مرتفعا 0.2 في المائة.