الإثنين 6 يوليه 2020...15 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

حسام البدري عقدة الزمالكاوية في مباريات القمة.. «بروفايل»

رياضة
حسام البدري المدير الفني للأهلي

محمد وردة


يستضيف ستاد محمد بن زايد بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، في السادسة مساء غد الجمعة، مباراة الديربي بين الأهلي والزمالك، في بطولة السوبر المصري.

عقدة للزمالكاوية
يقود الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي حسام البدري، والذي يمثل عقدة لجماهير الزمالك حيث لم يخسر أي مباراة خاضها أمام الفريق الأبيض كمدرب حتى الآن، فخاض 7 مباريات منها 6 مباريات مع الفريق الأحمر، ومباراة وحيدة مع إنبي وقت توليه قيادة الفريق البترولي.

وخلال الـ7 مباريات التي خاضها البدري أمام الزمالك، حقق فوزا في 4 مباريات، وحسم التعادل نتيجة 3 مباريات، بينما لم يخسر مدرب الفريق الأحمر خلال المواجهات السبعة، كما سجل لاعبوه 12 هدفًا في شباك الزمالك، بينما سجل لاعبو الأبيض 6 أهداف.

البداية مع هيديكوتي
حسام البدري من مواليد 23 مارس 1960، انضم لمدرسة الكرة بالنادي الأهلي باختيار فتحي نصير وتدرب بإشراف عمرو أبو المجد، حتى وصل إلى فريق تحت 17 سنة ثم انضم بعدها للفريق الأول موسم 1978 /1979، خاض مباراته الرسمية الأولى مع الأهلي تحت قيادة المدير الفني المجري هيديكوتى أمام الأوليمبي وحقق الأهلي الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

النهاية المبكرة
يعتبر لقاء الأهلي والزمالك موسم 1981 من أفضل المباريات التي لعبها (البدرى) طوال مشواره مع الفريق وفاز الأهلي بهدف نظيف ليحرز لقب بطولة الدوري العام بعد منافسة شرسة مع الزمالك. 

خاض طوال مشواره مع الكرة بالأهلي 124 مباراة محلية وأفريقية، وفاز ببطولة الدوري العام أربع مرات وثلاث بطولات كأس مصر بالإضافة إلى ثلاث بطولات أفريقية كلاعب، قبل أن تقضي الإصابة على مشواره في الملاعب مبكرا، بعد إصابته بقطع في الرباط الصليبي للركبة عام 1984 وامتدت فترة علاجه لأكثر من عام ونصف حتى قرر الاعتزال عام 1987.

مدرب عام
انضم للجهاز الفني للأهلي مدربا عاما مع البرتغالي مانويل جوزيه وقائما بأعمال مدير الكرة بعد رحيل الكابتن ثابت البطل، قبل أن يتولى المسئولية الفنية للأحمر 3 مرات وأهلي طرابلس الليبي والمريخ السوداني والمنتخب الأوليمبي.

رقم جوزيه القياسي
قرار مجلس الأهلي بالتعاقد مع "البدري" اعتبره يعادل الرقم القياسي الخاص بالبرتغالي مانويل جوزيه، بتولي قيادة الفرق الأحمر للمرة الثالثة في تاريخه، حيث تولي القيادة الفنية للفريق في موسم ٢٠٠٩ /٢٠١٠ بعد رحيل البرتغالي مانويل جوزيه وتراجع البرتغالى نيلو فينجادا عن تدريب الأهلي، وتمكن من التتويج بلقب الدوري فقط ثم رحل عن الفريق في موسم ٢٠١٠ /٢٠١١ بعد ضغوطات كبيرة من الجمهور الأهلاوي نظرًا لسوء النتائج في تلك الفترة.

الولاية الأولى
وخلال ولايته الأولى، قاد البدرى الفريق الأحمر في 6 بطولات خلال عام ونصف، نجح في إحراز بطولتين منها وهى بطولة الدوري العام موسم 2009/ 2010، وبطولة كأس السوبر موسم 2010، عقب تغلبه على حرس الحدود.

الولاية الثانية
فيما بدأت الولاية الثانية في يونيو 2012 وانتهت في مايو 2013، حيث استمرت 11 شهرا فقط، وفاز بالسوبر المحلي عام 2012، وكذلك دوري أبطال أفريقيا عام 2012، بالإضافة إلى السوبر الأفريقي عام 2013، كما احتل المركز الرابع في بطولة كأس العالم للأندية عام 2012، قبل أن يقود الفريق في انطلاقة الموسم الحالي خلفا للهولندي مارتن يول وحصد لقب السوبر المحلي وتصدر بطولة الدوري الممتاز بعد انتهاء الدور الأول.