الخميس 22 أكتوبر 2020...5 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

وصول 30 سفيرا لأبوسمبل للاحتفال بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني

محافظات
مدينة أبوسمبل السياحية - صورة أرشيفية

دعاء إبراهيم محمود


وصل 30 سفيرا من دول آسيا وأفريقيا وأوربا إلى مدينة أبوسمبل السياحية اليوم للمشاركة في احتفالية تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني، غدًا السبت.اضافة اعلان


ومن ناحيتها أكدت نعمة توفيق مدير مكاتب هيئة تنشيط السياحة بالصعيد أن السفراء المشاركين في الاحتفالية يمثلون جميع دول قارة آسيا، وسفراء من أفريقيا وأوربا وأسرهم.

أضافت أن السفراء قاموا بجولة حرة في سوق مدينة أبو سمبل عقب وصولهم مباشرة ثم توجهوا إلى معبد أبوسمبل لمتابعة الاحتفالات الفنية التي ستقدمها فرق الفنون الشعبية مساء اليوم في ساحة المعبد.

تجدر الإشارة إلى أن الشمت تتعامد على وجه رمسيس الثانى مرتين سنويًا، الأولى في 22 أكتوبر، وهو كما يرجح العلماء أنه يوم ميلاد الملك رمسيس الثاني، والثانية في يوم تتويجه في 22 فبراير، وتعد الظاهرة هي الأكثر شهرة وأهمية ضمن 4500 ظاهرة فلكية شهدتها مصر الفرعونية، وجاءت الظاهرة بالتزامن مع انتهاء الاحتفالات بالذكرى 44 لإنقاذ معابد أبو سمبل من الغرق عام 1968.

ورمسيس الثاني كان ملك في الفترة نحو من "1303 ق.م وحتى يوليو أو أغسطس 1213 ق.م"، وكان الفرعون الثالث من حكام الأسرة التاسعة عشر ومدة حكمه كانت بين "1279 – 1213 ق.م".