الإثنين 10 أغسطس 2020...20 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

نصائح ذهبية لشواء اللحوم والحفاظ على الشواية من التآكل | فيديو وصور

محافظات 8
أدوات شواء اللحوم

ايمان عمار


 ساعات ويحتفل المصريون بحلول عيد الأضحى المبارك، والذي يشتهر في كل منزل مسلم بالأضحية والذبح ويحرص الكثير من المضحين في العيد الكبير على إقامة حفلات الشواء خاصة أول أيام العيد حيث التفاف أفراد الاسرة الكبار والصغار حول الشوايات في الهواء الطلق وفوق الأسطح وإقامة موائد اللحوم المشوية على مختلف أنواعها، مستخدمين الشوايات والأسياخ وإشعال النيران والتي أصبحت العلامة المميزة لأيام عيد الأضحى في أغلب المنازل.


ترصد "فيتو" في تقريرها التالى أسرار الشواء وأدواته وانتعاش بيع الأسياخ والشوايات وخطوات الحفاظ على الشواية كشوايات حاتى الكباب من خلال بائعي أدوات الشواء والذين يعتبرون أن موسم عيد الأضحى المبارك مصدر رزق وفرصة لكسب العيش ينتظرونه كل عام موجهين رسالتهم لسيدات المنزل والرجال المهتمين بأمور شواء اللحوم سواء في العيد أو غيره في المناسبات العادية. 

وقال أحمد نصار صاحب محال بيع أدوات الشواء: "هذا العام ورغم ظروف وأزمة فيروس كورونا إلا أن الأهالى يحرصون على شراء مستلزمات عيد اللحمة بشكل كبير كإحدى العادات المتوارثة وتزدهر تجارة أدوات الشواء في هذا الموسم وتبدأ غالبا من قبل العيد بأسبوعين وتستمر طوال أيام العيد"، لافتا إلى أن الإقبال ليس مثل العام الماضى لكنه جيد لحد ما مقارنة بالحالة الاقتصادية التي يمر بها المواطنون.

وعن أدوات الشواء أشار نصار إلى أن هناك أحجاما وأنواعا من الشوايات وجميعها في متناول الجميع، حيث تصنع من الصاج الخفيف أو الثقيل ومنها الذهبي والفضي، وتبدأ أسعارها من 18 جنيها لأقل حجم وتصل لـ 250 جنيها للكبيرة، وأيضا بعض الخامات والمتانة يزيد السعر.

اظهار ألبوم

اضافة اعلان


وتابع: "كما أن هناك أنواعا للشوايات فمنها ما هو بقاعدة معدن ومنها ما يوضع على الأسطح ويزيد سعر الشواية ذات الأرجل والقاعدة ومنها المستدير وهناك شوايات أخرى بالكهرباء".

أما عن أسعار أدوات الشواء أوضح أن الأسياخ هذا العام يتراوح سعرها من 10 إلى 15 جنيها حسب الحجم والمتانة أما الفحم فيبدأ سعر الكيلو من 10 جنيها إلى 15 جنيها والهوايات الريش ويبدأ سعرها من 10 إلى 20 جنيها وهناك أدوات أخرى مثل الشبكة التي توضح على الشواية ومنها ما يوضع داخله اللحوم أو أعلاه ويتكون من طبقتين ومنها الطبقة الواحدة وبعدة أحجام تتناسب مع حجم الشواية والتي تبدأ من 20 جنيها ويزداد سعرها حسب حجمها وخامتها.

وأضاف "نصار" أن السيدات والرجال على حد السواء يقبلون على شراء الشوايات لكن سرعة البيع مع الرجال أفضل رغم توافد السيدات بشكل أكثر لكونهن يقارنّ الخامات ويساومن في الأسعار .

 

وقدم "نصار" نصيحة للمهتمين بالشواء للحفاظ على الشواية واستخدامها لسنين عديدة دون تآكل إذا تم تطبيقها خاصة وأن صاج الشوايات مع الاستخدام المتكرر ونزول سوائل الشواء يؤدي إلى تلفها وإحلالها وثقبها بعد فترة قليلة.

- اختيار نوع فحم جيد ويفضل فحم الجزورين النباتى والحجم المتوسط منه والذي يصل سعره لـ 13 جنيها.

 

- إشعال كمية من الفحم على البوتاجاز وإضافتها على كمية في الشواية يكون أسفل القاعدة فتات الفحم ويخلط المشتعل مع الخام.

 

- توضع اللحوم أعلى الشبكة ويفضل أن تقطع قطعا رقيقة وتخلط بقطع الدهن ووضع حلقات الخضار والتوابل.

 

- تبدأ عملية الشواء في الهواء الطلق مع إضافة التوابل الشهيرة للحوم ويفضل الشواية ذات القاعدة والأرجل كونها غير مرهقة.

- قبل البدء في عملية الشواء وللحفاظ على الشواية الصاج والتي يفضلها الكثيرون عن الشواية الكهرباء يجب وضع طبقة رقيقة من الجبس المعجون بالمياه أسفل الفحم وحين يتماسك توضع أعلاه طبقة تراب فحم وفتات الفحم وذلك يزيد عمر صاج الشواية ويحافظ على قاعدتها دون تلف لعدة سنوات كالتى توجد في المطاعم الشهيرة.