السبت 15 أغسطس 2020...25 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

فحَّام يكشف عن أفضل أنواع الفحم لحفلات شواء لحوم العيد | فيديو وصور

محافظات 1
الحاج نصار بائع الفحم

ايمان عمار

تزدهر في تلك الأيام من كل عام قبيل عيد الأضحى المبارك تجارة الفحم والتي تلازم جنبًا إلى جنب أدوات الشواء استعدادا للذبح وحفلات شواء اللحوم وخاصة في الأسواق القديمة بالمحافظات مثل القيسارية والخضرية والشهيد وأخرى.


 

والتقت "فيتو" مع أحمد نصار صاحب محل أدوات الشواء لرصد حركة السوق ورواج عملية شراء الفحم من عدمها وأفضل أنواعه والطريقة المثلى لاستخدامه.

اضافة اعلان
 

وقال "نصار: "موسم عيد الأضحى المبارك ننتظره من العام للعام لعل وعسى يكون مصدر رزق وربح، خاصة أن معظم المواطنين يقدمون على الذبح ويحرصون على شراء الفحم والشوايات ولوازمها لحبهم للشواء في الهواء الطلق والأسطح".

 

وأوضح أنه رغم أزمة كورونا وتراجع الحالة الاقتصادية عند الكثيرين إلا أن المواطنين مستمرون في عمليات الشراء منذ أسبوع، متابعًا: "عيد الأضحى يشتهر باللحوم والأضحيات والتي لا تكتمل لذتها عند العديد من الأسر سوى بالشواء أيا كان نوع اللحوم بقري أو جاموسي عجالى أو ضأني".


اظهار ألبوم



أما عن أفضل أنواع الفحم قال "نصار": "فحم الجزروين الأفضل على الإطلاق في عملية الشواء حيث إنه فحم نباتى خام يطول مدة اشتعاله ولا يصدر عنه أدخنة أو روائح ولا يصاحبه شرر أو فرقعة مما يجعل عملية الشواء به سهلة وآمنة أكثر".

وأردف: "الحجم المتوسط للفحم أفضل في الاشتعال حيث يستحب أن يبتعد عن الأحجام الكبيرة كونها لا تشتعل بسرعة والحبيبات الصغيرة التي تصل لحجم الفتات ولكن المتوسط يكون أسهل وذلك عن طريق وضع قطع الفحم المتوسطة على البوتاجاز وإشعاله بطريقة عادية بدون مادة حارقة أو بنزين ثم وضعه في الشواية على بقية كمية الفحم ويبدأ الشواء بكل سهولة باستخدام الهوايات والتقليب من حين لآخر". 

وعن أسعار الفحم أضاف "نصار" أن الفحم هذا العام يتراوح سعره في الأسواق ما بين 12 إلى 15 جنيهًا حسب الحجم والخامة أما فتات الفحم فيتم إعطاؤها للمواطنين دون مقابل لأنها تساعد في ملء فراغات الشواية.