الجمعة 23 أكتوبر 2020...6 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

غرق أراض ونفوق أسماك.. محافظ البحيرة يحذر من ارتفاع منسوب مياه النيل بفرع رشيد

محافظات اللواء هشام امنة محافظ البحيرة
اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة

عماد رجب

أكد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، أن منسوب مياه نهر النيل فرع رشيد فى معدلاته الطبيعية، مشيرًا إلى أن الارتفاع النسبى فى المنسوب يحدث بصفة دورية فى نفس التوقيت من كل عام نتيجة ظواهر طبيعية بسقوط الأمطار الغزيرة باتجاه إثيوبيا والسودان مما يتسبب فى حدوث تصرفات للنيل خلف منسوب السد.اضافة اعلان

 
وأضاف أن بعض الأراضى الواقعة على جانبى النهر تعد طرح نهر وهى حرم آمن له وأن ارتفاع المناسيب قد تؤدى إلى غمر بعض تلك الأراضى.

وأوضح المحافظ أنه نتيجة توقعات بحدوث تصرفات زائدة فى النهر فقد تم خلال الأيام الماضية رفع درجة الاستعداد بجميع القرى والمراكز الواقعة على النيل واتخاذ إجراءات استباقية وتوعية المواطنين بهدف توخى الحذر.

وأشار إلى أن زيادة المناسيب قد تؤدي لغمر بعض تلك الأراضى المخالفة بالزراعة بالإضافة إلى الأقفاص السمكية المخالفة والتى قد يؤدى ارتفاع المنسوب إلى نفوق الأسماك وإحداث تلوث بها.

وتابع: "نعمل لصالح المواطن والعمل على تلبية كافة احتياجاته ومتطلباته مع الحفاظ على حق وأرض الدولة من خلال الحملات المستمرة لإزالة التعديات على أملاك الدولة وحرم النيل والأقفاص السمكية.

وأضاف محافظ البحيرة عن استعداد المحافظة بالكامل لموسم الشتاء ومواجهة الأمطار الغزيرة  من خلال الأطقم المدربة وتجهيز أكثر من 800 مُعدة للتعامل والتدخل السريع من خلال منظومة على أعلى مستوى، وهو ما ظهر جليًّا خلال موسم الشتاء الماضى.

استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟