الإثنين 10 أغسطس 2020...20 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

تحديات الأمن القومي المصري والعربي في ندوة بالمنيا

محافظات

جمال علم الدين - إنعام محمد ربيع


نظمت مديرية الشباب والرياضة بالمنيا ندوة ثقافية بعنوان "التحديات التي تواجه الأمن القومي المصري والعربي" بديوان عام المحافظة.

يأتى ذلك في إطار التعريف بمخاطر التحديات التي تواجه الأمن القومي والعربي في المرحلة الراهنة وزيادة نمو الوعى السياسي لدى الشباب.

حاضر في الندوة اللواء ناجى شهود المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، وبحضور أحمد عبد الوكيل مدير مديرية الشباب والرياضة، مجدى الحفناوى مدير عام بوزارة الشباب والرياضة، مندوب عن الوزارة وطلاب جامعة المنيا.
اضافة اعلان

وقال عبد الوكيل: إن الهدف من الندوة التعرف على التحديات التي تواجه الأمن القومي المصري والعربي وآليات الحفاظ عليه وتعزيز قيم الانتماء لدى الشباب وتوعيتهم بأهمية الحفاظ على الأمن القومي المصري.

من جانبه أوضح المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، أنه فيما يتعلق بالتحديات العربية والدولية التي تواجه الأمن القومي المصري في المرحلة الحالية فقد خلقت ثورات الربيع العربي تحديات عربية جديدة تواجة الأمن القومي المصري، حيث كانت الثورات العربية قد خلقت روحًا جديدة لدى الشعوب العربية التي لم تعد تقبل الاستبداد أو الديكتاتورية.

وأصبحت تسعى إلى حرية حقيقية، وكرامة إنسانية وعدالة اجتماعية فإن مرحلة الانتقال السياسي نحو الديمقراطية واجهت صعوبات كبيرة وتحديات ضخمة، مؤكدًا أنه يجب أن يعرف شبابنا ما يحدث ويدور من حولنا من مخاطر والتي نالت من استقرار دوول عربية شقيقة والمخاطر التي يمر بيها الوطن العربي.

وأوصى بضرورة التأكيد على مفهوم المسئولية الجماعية لكافة فئات الشعب المصري في الحفاظ على الأمن القومي لمصر خاصة بعد ثورة 30 يونيو، وضرورة مراعاة مبدأ الشفافية في احاطة الشعب المصري بتطورات الأحداث وبما لا يخل بمتطلبات الأمن القومي، وأهمية دور المؤسسات الدينية خاصة الأزهر الشريف والكنيسة في توعية الشباب بمجريات الأمور.