الخميس 22 أكتوبر 2020...5 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

المجلد الثاني من كتاب الحضارة الإسلامية في الأندلس.. أحدث إصدارات مكتبة الإسكندرية

محافظات IMG-20200816-WA0007
كتاب الحضارة الإسلامية في الأندلس

محمد علي وخالد الامير

صدر عن مركز دراسات الحضارة الإسلامية بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية المجلد الثاني من كتاب «الحضارة الإسلامية في الأندلس».

 

اضافة اعلان

ويلقي المجد الضوء على مراحل تطور التجربة الأندلسية الفريدة التي استمرت ثمانية قرون من الإسهام الحضاري والمعرفي في الحضارة الإنسانية .


ويشتمل المجلد الثاني على الأبحاث المتعلقة بـ «العمارة والفنون والعلوم»، بحوث باللغات العربية والإنجليزية والإسبانية.

 

وتناولت الأبحاث مظاهر الحضارة الإسلامية في الأندلس في التاريخ والفنون والعمارة الإسلامية ومنها: الحديقة الأندلسية نموذجًا لجماليات المكان في العمارة الأندلسية، وأسوار إشبيلية في العصر الإسلامي: دراسة تاريخية آثارية، ورؤية جديدة لنظام الحكم في الأندلس في ضوء التحف التطبيقية الأندلسية في عصر الدولة الأموية، والأثر الأندلسي في العمارة الإسلامية بمدينة الرباط: دراسة أثرية معمارية، ومساجد قرطبة وأرباضها حتى نهاية عصر الخلافة، والتُّراث الإسلامي في غرب الأندلس: مدينة ميرتلة البرتغالية نموذجًا.

 

كما تناولت المشاهد التذكارية لحملة كارلوس الخامس على تونس، والتأثيرات المغربية والأندلسية على الزخارف الجصية في العصر الفاطمي، والتصاوير الجدارية على العمائر المدنية بالأندلس، وباب الزيادة في غرناطة: دراسة تاريخية معمارية، وجمالية الخزف الأخضر الأندلسي بين إبداع الفنان وتأثير البيئة، وسفينة أندلسية على طبق من الخزف ذي البريق المعدني، والعمارة الأندلسية ودورها في التواصل الثَّقَافِي بين الشعوب.

 

محافظ الاسكندريه يطلق إشارة بدء النشاط الرياضي

 

واشتمل المجلد على عدة بحوث باللغتين الإنجليزية والإسبانية تناولت مظاهر الحضارة الإسلامية في الأندلس في التاريخ والفنون والعمارة الإسلامية.