الثلاثاء 1 ديسمبر 2020...16 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

وصفه جيمي كارتر بالعبقري.. عمر خورشيد أول عازف في البيت الأبيض

ثقافة وفنون

رضا عبدالنبي

عمر محمد عمر خورشيد، من أشهر عازفي الجيتار وصاحب بصمة متنوعة ومميزة في كل أعماله الموسيقية.
اضافة اعلان

الجيتار

وكان الفنان الراحل عمر خورشيد أول من أدخل الجيتار للفرق الشرقية، وذاعت شهرته وتعاون مع العديد من المطربين، من أبرزهم أم كلثوم، وفايزة أحمد وعبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب.

الموسيقى التصويرية

وشارك عمر خورشيد فى الأفلام بالتمثيل وبالموسيقى التصويرية، ولحن عام 1972 لـ 5 أفلام من بينها العاطفة والجسد، وأزمة سكن.



دخل مجال التمثيل
حتى عندما دخل مجال التمثيل، كان صاحب أداء وحضور بارز، فقد بدأ عمله السينمائي بدور في فيلم ابنتي العزيزة للمخرج حلمي رفلة 1971، وكان من أشهر أفلامه فيلم "العرافة" الذي قام بإنتاجه وشارك في البطولة كل من مديحة كامل، محمود المليجي، يونس شلبي، كذلك دوره في فيلم "حتى آخر العمر" مع الفنان محمود عبد العزيز ونجوى إبراهيم.

وكانت أول بطولة سينمائية مطلقة له مع الفنانة صباح في فيلم "جيتار الحب"، وشاركت معهما البطولة ملكة جمال العالم عام 1971 جورجينا رزق، لكن عمر لم يكن راضيًا عن هذا الفيلم بسبب أخطاء السيناريو، كما اشترك في بطولة أكثر من عمل تلفزيوني منها: "الخماسين"، و"الحائرة"، و"الحمامة"، و"الثأر"، و"آنسة"، أنتج فيلمي "العاشقة" و"العرافة".



نشأته الفنية

وولد عمر خورشيد في حي عابدين بالقاهرة في 9 أبريل 1945، وتربى في أسرة فنية من الطراز الأول، حيث كان والده هو أستاذ التصوير السينمائي، وكانت تربطه علاقات عديدة بنجوم السينما وكبار الشخصيات في الوسط الفني والكتاب والأدباء والمثقفين ورواد الموسيقى.

أما والدته عواطف هاشم فكانت من سيدات المجتمع وقيل عنها إنها كانت جميلة جدًا، وقد انفصلت عن والده وعمر في سن صغيرة، كان لعمر خورشيد من والدته شقيقة واحدة هي جيهان، وأختان غير أشقاء من والدته منهما الفنانة شريهان، كما لديه أربعة إخوة ذكور من والده وأخت واحدة توفيت منذ سنوات في حادث سيارة.



تعليمه ودراسته للفلسفة

حصل عمر خورشيد على ليسانس الآداب قسم فلسفة والتحق بمعهد يوناني للموسيقى وهو في الـ17 من عمره، كوّن بعدها فرقة موسيقية عملت لمدة 10 أيام في الأقصر، ثم الملاهي الليلية في القاهرة، شكل بعدها فرقة "ميجا تورز" الموسيقية، ليتخلى عنها لكي ينضم لفرقة (ليه بتي شاه)، والتي كانت نقطة انطلاقه الحقيقية، وفيها رآه عبد الحليم حافظ في حفلة للفرقة ليطلب منه الانضمام للفرقة الماسية، بقياد أحمد فؤاد حسن.

زوجاته
تزوج عمر خورشيد عدة مرات أولاها كانت من أمينة السبكي عام 1971 والتي ظهرت معه في برنامج "سينما القاهرة" من تقديم ناهد جبر، ولكن الزواج لم يستمر لأكثر من عام وانتهى بالانفصال عام 1972، ثم تزوج بعد ذلك في نفس العام من الممثلة ميرفت أمين، ولكن هذا الزواج أيضًا لم يستمر طويلا وحدث الطلاق عام 1973.

كما تزوج من سيدة أعمال لبنانية اسمها دينا عام 1977، واستمر زواجهما حتى وفاته، إلا أنه تزوج عليها الممثلة مها أبو عوف في بداية عام 1981 قبل شهور قليلة من وفاته، وكانت مها حاملاً في شهرها الرابع حينما تُوفي عمر، لكنها أجهضت، وبذلك لم يكن لعمر أي أولاد.

آخر أعماله

وقدم عمر خورشيد فى نفس عام وفاته، فيلمى "دموع فى ليلة الزفاف" مع فريد شوقى وبوسى، و"العرافة" مع مديحة كامل، وبعد وفاته بـ 14 عاما ظهرت موسيقاه التصويرية فى مسلسل "على باب الوزير" عام 1995.

وفاته

ولقي مصرعه في 29 مايو 1981 جراء حادث تصادم مروري، ولم يستدل على المتسببين في الحادث حتى الآن.

اتفاقية السلام

وكان الفن مدخلا رئيسيا للعازف الراحل عمر خورشيد لعالم السياسة وسطوع نجمه وسط الأوساط السياسية قبل الفنية، فقد رافق الرئيس الراحل محمد أنور السادات أثناء توقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل، وقام بالعزف داخل البيت الأبيض، وعزف مقطوعتين، الأولى "طلعت يا محلي نورها" لسيد درويش، والثانية ليلة حب لبليغ حمدي.

العبقري

وقال الموسيقار الكبير هاني شنودة إن الرئيس الأمريكي جيمي كارتر انبهر بموسيقى عمر خورشيد، ووصفه بالعبقري.