الأربعاء 5 أغسطس 2020...15 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

وزارة الثقافة تصدر كتابا عن التراث المصري السينماوي

ثقافة وفنون

مى عبد الرحمن


صدر مؤخرا دليل «التطريز السينماوى... الوحدات- العروق- الحواجز- الميه"» تأليف خبير التراث السيناوي كمال عبد الله الحلو، وذلك ضمن سلسلة كتب يصدرها صندوق التنمية الثقافية، عن الحياة المصرية في المحافظات الحدودية، وتقدم شرح تفصيلي عن تراث كل محافظة وطبيعتها وأنماط الحياة فيها.
اضافة اعلان

قال وزير الثقافة حلمي النمنم، إن هذا الكتاب بداية سلسلة من الكتب تستهدف توثيق الحياة التراثية في المحافظات الحدودية، لافتا إلى أن الكتاب جاء ليعكس زخم الحياة بها والفنون التي تميزت بها وظهرت واضحة على تطريز ملابس أهلها.

وأكد الدكتور أحمد عواض رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، أن الكتاب بداية سلسلة من الكتب ترصد أحوال المحافظات الحدودية، إعمالا لمبدأ العدالة الثقافية، ومحاولة إظهار ما يميز كل محافظة من المحافظات من مفردات ثقافية وتراثية.

ينقسم الكتاب إلى 3 فصول، الأول منها يناقش "الوظيفة الاجتماعية للتطريز، العناصر الأساسية للتطريز"، ويتناول الفصل الثاني الوحدات الزخرفية والعروق والحواجز، والفصل الثالث يحتوي على صور لبعض التصميمات التي تم تصميمها من الوحدات الزخرفية السيناوية وتوظيفها على الملابس، والأشياء الخاصة بالديكور، والديكورات المنزلية.

استطلاع رأى

هل تتوقع وصول إصابات كورونا إلي صفر في الأيام المقبلة؟