الأربعاء 5 أغسطس 2020...15 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

ناير ناجي يقود أوكسترا "عنتر وعبلة" بمسرح البحرين.. السبت

ثقافة وفنون
أوكسترا "عنتر وعبلة"

ميرنا أبو نادي


يستضيف مهرجان "ربيع الثقافة" ضمن فعاليات دورته الثانية عشرة في البحرين، عرض أوبرا "عنتر وعبلة"، التي تعرض على خشبة مسرح البحرين الوطني يوم السبت المقبل، الذي يصادف يوم السياحة العربي، بقيادة المايسترو المصري العالمي ناير ناجي بمشاركة أكثر من أربعين عازفا.
اضافة اعلان

وتعد أوبرا عنتر وعبلة من أبرز التجارِب الرائدة في العالم العربي لتثبيت هُوية الأوبرا باللغة العربية على غرار ما كرسته تجارِب عالمية رائدة قبل عقود طويلة، وتشكل أرضية وحاضنة لانطلاق مشاريع فنية شاملة في العالم العربي الذي تحتضن دول عدة منه دور أوبرا ضخمة.

وتستهل أوبرا عنتر وعبلة بأولى عروضها في البحرين، سلسلة عروض خارجية بعد نجاح لافت حققته في لبنان خلال عرضين استضافهما مسرح كازينو لبنان في أغسطس الماضي وحظيا بتغطية إعلامية بارزة، وتستعيد الأوبرا التي كتب نصها الأديب والكاتب المسرحي الدكتور أنطوان معلوف، قصة عنتر وعبلة من التاريخ العربي، وتقدمها بأسلوب متميز.

ويعود التأليف الموسيقي للمايسترو مارون الراعي، مؤسّس برنامج إنتاج الأوبرا في المعهد الوطني العالي للموسيقى، الذي نجح في تقديم دمج إبداعي رائد بين الموسيقى السيمفونية وجمالية الشعر العربي.

ويتألق الفنان اللبناني غسان صليبا، أحد أبرز وجوه المسرح الغنائي في لبنان والعالم العربي، في البطولة بدور عنتر، وإلى جانبه السوبرانو المتميزة لارا جوخدار بدور عبلة، عاشقان يعيشان حبهما في خضم الصراعات القبلية بين قبيلتي عبس وطي.

ويطل إلى جانبهما عدد من مغني الأوبرا البارزين في لبنان بينهم بيار سميا ومكسيم شامي وكونسويل الحاج وشربل عقيقي ورالف جدعون.

ويشارك إلى جانب أبطال الأوبرا، أكثر من ثمانين ممثلًا وراقصًا يلفتون الأنظار بأدائهم واستعراضهم بإشراف مصمم الرقص مالك عنداري، ويتألقون بأزياء متقنة تحاكي بألوانها جمال الصحراء العربية بتوقيع المصممة ريموند رعيدي.

ويتولى تنفيذ الإخراج في البحرين كلًا من فرح شيّا وجويل حمصي اللتين تنقلان الجمهور إلى أجواء الأوبرا العربية، باجتهاد بصري جديد بعيدًا عن الأفكار التقليدية لتقديم قصة حب تعد بمثابة أسطورة في الشعر العربي.