السبت 8 أغسطس 2020...18 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

لوحات لا تُنسى | "فتاة أمام المرآة" للفنان الإسباني بابلو بيكاسو

ثقافة وفنون لوحة فتاة أمام المرآة
لوحة فتاة أمام المرآة

سارة عبد المجيد

تعتبر لوحة " فتاة أمام المرآة " للفنان الإسباني الشهير بابلو بيكاسو واحدة من  أشهر روائعه٬ تم الانتهاء من رسمها في شهر مارس من عام 1932,وكانت اللوحة معروفة على نطاق واسع بتفسيراتها المتنوعة.


فتجسد اللوحة "ماري تيريز والتر" المرأة التي التقي بها بيكاسو في عام 1930 ، فأثارت إهتمامه بشدة و أصبحت موضوعه المفضل لما تمتلكه من روح مختلفة وطريقة تفكير أقرب إلى السريالية, فأراد تجسيد هذه المرأة التي تمتلك حالة متفردة ومميزة, فاستخدم في اللوحة الألوان والرموز لإظهار الطرق المختلفة في نظرته لها ونظرتها هي أيضا لنفسها.

اضافة اعلان
 

 

واعتبر النقاد أن هذة اللوحة ترجع إلي كونها نوعا أصيلا من أنواع الفن الشهواني بفن بيكاسو ، الأمر الذي جعلها تحظى بتأويلات وتفسيرات متباينة و واسعة النطاق.



ففسر البعض لوحة " فتاة أمام المرآة " علي كونها امرأة تنظر في المرآة ولكن صورة انعكاس المرأة مختلفة والتي تشكل أساس تلك التفسيرات , المرأة في اللوحة تظهر جميلة مع بشرة ناعمة وعيون كبيرة, كما أستخدم الألوان لتعزيز جمال تلك المرأة.

 

أما بالنسبة للجزء الأمامي المنعكس في المرآة فقد أستخدم فيه ألوان مختارة مدمجة بألوان خام لتسليط الضوء على الفروق ما بين الأصل والصورة.

 

 


وآخرون فسروها كتجسيد لكيف  يرى بيكاسو محبوبته حيث يعتبر جمالها هو موضوع اللوحة والجانب الملون بالأصفر بوجهها يمثل الأوقات السعيدة التي تقضيها مع  بيكاسو.

 

 

كما تمثل الألوان الزاهية أوقاتهم معا هذا الجانب من وجهها يظهر شبابها من خلال استخدامه لمكياج كامل.

 


أما الانعكاس بالمرآة فهو يمثل تفسير آخر وهو كيف ترى هي نفسها وظهر ذلك من خلال الألوان المستخدمة التي جاءت كألوان قاتمة مما يجعلها المرأة تبدو بسن أكبر ,فهذا التفسير يذهب بعيد عن السعادة فيري المقصود من اللوحة هو المزيد من الكراهية و التعاسة والخوف كما لو أن الشيخوخة تقترب منها كمؤشرا لخوفها من فقدان شبابها.


بابلو رويز بيكاسو ولد في 25 أكتوبر 1881 يإسبانيا , وهو رسام ونحات وفنان تشكيلي إسباني وأحد أشهر الفنانين في القرن العشرين وينسب إليه الفضل في تأسيس الحركة التكعيبية في الفن.