الثلاثاء 24 نوفمبر 2020...9 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

فنانون: ضيف الشرف لا علاقة له بدراما رمضان

ثقافة وفنون
الفنان سامح الصريطي

الكاتب


يرى فنانون أن أدوار ضيف الشرف لا تنتقص من الفنان، بل تزيد من رصيده الفني إذا كان ظهوره بشكل جيد، رافضين الربط بين الانتشار الواسع لأدوار ضيف الشرف في رمضان بالرغبة في التواجد خلال الشهر المبارك أو المجاملة لأبطال العمل.اضافة اعلان


وقال الفنان سامح الصريطي، "إن أدوار ضيف الشرف موجودة طول عمرها في الدراما المصرية وليست مقتصرة على الأعمال الكوميدية أو شهر رمضان، واختيار الفنان كضيف شرف عندما يكون هناك دور صغير بحاجة لنجم كبير ومتمكن، والعمل يتأثر لو كان هذا الاختيار غير مناسب".

ويظهر الصريطي في مسلسل "أزمة نسب" كضيف شرف رغم إطلالته في أكثر من حلقة مع الفنانين زينة وراندا البحيري ومحمود عبدالمغني، والقصة من تأليف محمد صلاح عزب، وإخراج سعيد حامد، وإنتاج محمود شميس.

ومن جانبه، لفت الفنان فتوح أحمد إلى مشاركته العام الماضي كضيف شرف في أحد المسلسلات، حيث كان ناجحا ومؤثرا للغاية رغم صغر مساحته، معتبرا أن ظهور الفنان في مشاهد قليلة لا يقلل من قيمته بل على العكس يدل على نجوميته وخبرته الكبيرة التي جعلت المخرج حريص على اختياره لدور مهم جدا مساحته صغيرة لا يجازف بإسناده إلى ممثل مغمور.

ونفى فتوح أن يكون انتشار ظاهرة ضيف الشرف خلال رمضان ترجع إلى رغبة الفنانين في التواجد خلال هذا الشهر لأن العائد المادي قليل بالإضافة للظهور كذلك، مشيرا إلى أنه ليس هناك ارتباط بين ظاهرة ممثلي ضيف الشرف وانتشار الأعمال الكوميدية وإنما الموضوع مرتبط بأن هناك دورا مهما بحاجة إلى نجم كبير وخبرة.

ويطل على جمهوره في رمضان من خلال مسلسل "يونس ولد فضة" حيث يجسد شخصية الحاج فايز عم الفنان عمرو سعد،وهو صعيدي جدع لكنه يقع في العديد من المشكلات والصراعات خلال أحداث المسلسل بسبب الميراث.. وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي حول قضايا ومشكلات العائلات والأسر الصعيدية بشكل مختلف تماما عما تناولته الدراما عن مثل هذه القضايا خلال الأعوام الماضية.

ومسلسل "ولد فضة" من بطولة عمرو سعد وسوسن بدر وصفاء الطوخي ومحمد أبوالوفا وعبدالعزيز مخيون وأحمد صيام وإنعام سالوسة وهبة مجدي وريهام حجاج وسهر الصايغ وحسن عيد وإيهاب فهمي وإلهام عبدالبديع، وهو من تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج أحمد شفيق.

ورغم التأكيد على أن لا ارتباط بين ممثلي ضيف الشرف والأعمال الكوميدية، يعزز ظهور عدد من الفنانين كضيوف شرف في المسلسل الكوميدي "نيللي وشريهان"، وجهة النظر التي تشير إلى المكاسب التي تحققها هذه النوعية من الدراما بالتحديد خلال عملية التسويق حيث تستطيع من خلال هؤلاء النجوم ترويج نفسها للقنوات الفضائية المختلفة، التي تتصارع على الفوز بحقوق عرضها عبر شاشتها.

ويظهر في مسلسل " نيللي وشريهان"، الذي تقوم ببطولته الشقيقتان دنيا وإيمي سمير غانم، هيفا وهبي، التي تتواجد في أربع حلقات فقط، كما سيجمعها ديو غنائي مع بطلة المسلسل دنيا، وكذلك كل من الفنانين حسن الرداد وعزت أبو عوف ودلال عبد العزيز والمطربين الشعبيين حكيم وعبد الباسط حمودة، ويؤدي الأخير ديو أيضا مع دنيا بعنوان "باب الحياة"، ويظهر أيضا الإعلامي يوسف الحسيني في المسلسل نفسه.

وتدور أحداث المسلسل حول فتاتين تحملان اسمي نيللي وشريهان تربطهما علاقة قرابة دون أن يعلما، وبعد أن تكتشف نيللي ذلك تبدأ رحلة بحثها عن قريبتها شريهان، ما يجعلها تقع في العديد من المواقف مع غرباء، وهنا يظهر ضيوف شرف العمل.

ومن الأعمال التي اعتمدت على ضيوف الشرف مسلسل "أفراح القبة"، الذي تدور أحداثه داخل أحد الفرق المسرحية خلال حقبة السبعينيات، وخلال جلسات القراءة الجماعية لنص جديد، يكتشف الممثلون أن أحداث المسرحية تدور حول شخصياتهم الحقيقية في كواليس المسرح، وأن مؤلف المسرحية يعرض أمامهم أسرارهم المشينة التي حدثت بالماضي، الأمر الذي يثير غضب الممثلين، ويجعلهم يسعون لإيقاف هذه المسرحية الفاضحة لهم، لكن مالك الفريق يصر على استكمال العمل، لكي يتطهر من آثام الماضي، ويجد الممثلون أنفسهم مجبرين على الاستمرار في تمثيل أدوارهم الحقيقية.

وأكد الفنان سيد رجب أنه سعيد بظهوره كضيف شرف في مسلسل مأخوذ عن رواية للأديب الكبير نجيب محفوظ، مؤكدا أن الفن لا يقاس بالكم ولكن بقيمة الدور وما يتركه من أثر لدى الجمهور، مشيرا إلى أن مشاركته في عمل يضم كوكبة من النجوم يعكس قيمة هذا الدور الذي يحتاج تجسيده إلى موهبة غير تقليدية.

ويظهر ضيف الشرف في أعمال تليفزيونية كثيرة خلال رمضان المقبل، منها مسلسل "ونوس" الذي يقوم ببطولته الفنان القدير يحيى الفخراني، حيث يتواجد الفنان الكوميدي إدوارد ضيف شرف، ومسلسل "الخانكة" للنجمة غادة عبدالرازق التي اقنعت الفنانة مشيرة إسماعيل بتجسيد دور شرفي معها، ومسلسل "الميزان" مع غادة عادل حيث تظهر الفنانة ياسمين رئيس كضيفة شرف.