الأربعاء 12 أغسطس 2020...22 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

بالصور.. بروفات الأوبرا لحفل ختام العام المصري الصيني

ثقافة وفنون

ميرنا أبو نادي


يشهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة ونظيره وزير الثقافة الصيني، حفل ختام العام الثقافي المصري الصيني الذي يقام في الثامنة مساء الخميس المقبل على مسرح أوبرا جوانزو.

ويحيي الحفل مجموعة من الفرق الفنية من دار الأوبرا المصرية والصين، وشهدت البروفات التحضيرية جلسات وورش عمل شملت فناني البلدين.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا المصرية، إن البعثة الفنية المصرية لاقت استقبالا وترحيبًا شديدين من الشعب الصيني وحظت باهتمام إعلامي وجماهيري واسع حيث نظمت وزارة الثقافة الصينية جولة سياحية لأعضاء الوفد المصري تضمنت أهم المعالم السياحية في مدينة جوانزو.
اضافة اعلان

وأضافت أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدًا من التعاون والتبادل الفني بين الفرق المصرية والصينية.

وتابعت أن حفل الختام يبدأ بكلمات لوزيري ثقافة البلدين ثم تقرع الطبول وهي أحد الطقوس في الصين إذانا ببدء حفل الختام بعدها يعرض فيلم تسجيلي يوثق 60 عامًا من العلاقات بين الدولتين وأهم الفعاليات الثقافية التي أقيمت على مدى العام منذ انطلاق حفل الافتتاح بمحافظة الأقصر في يناير الماضي بحضور رئيسي الدولتين.

وأشارت إلى أن البروفات شهدت تألقا وحالة من التناغم بين الجانبين عكست روح التعاون بينهما، وتقدم فرق باليه أوبرا القاهرة تحت إشراف أرمينيا كامل وتدريب لمياء زايد لوحات فنية عبارة عن رقصات الفرعونية، كليوباترا، الزار، رقصة شرقية من باليه كسارة البندق، الرقصة القومية أداء نجوم الفرقة (سحر حلمي، رجوي حامد، أحمد يحيى، هاني حسن، أحمد نبيل).

وتعزف صوليست البيانو ميريت حنا مع أوركسترا شنتشن بقيادة المايسترو ناير ناجي كونشيرتو البيانو للموسيقار المصري عزيز الشوان ويعرض في خلفية المسرح شاشة ضخمة عليها آثار مصر الفرعونية التي أبهرت العالم وعرضت فرق أوبرا قوانغدونج للغناء والرقص رقصة الأسود والطبول، فقرة من الأكروبات الصينية، كلاسيكيات من أوبرا كانتونيز، عرض قطرات المطر فوق أوراق الموز واجتمع فنانو البلدين مع أكثر من 300 فنان وموسيقي في الختام على مشهد النصر من رائعة الموسيقار العالمي فيردي (أوبرا عايدة) التي تعد أحد العلامات البارزة في تاريخ الفن العالمي وقادها المايسترو الصيني لين دا يه بالاشتراك مع كورال شينغهاي للموسيقى.

ويجسد الأدوار الرئيسية فيها السوبرانو إيمان مصطفى في دور عايدة، الباص باريتون رضا الوكيل في دور رامفيس ومن الصين التينور تشانج شيوه ليانج في دور رادميس، الميتزوسوبرانو ليو ينج في دور امنيرس، الباريتون ووتشه مينغ في دور اموناصروا، الباص باريتون ليانغ ون هان في دور الملك.. صمم الديكور المهندس محمود حجاج والإضاءة ياسر شعلان والصوت محمود عبد اللطيف الملابس هالة محمود والإخراج جيهان مرسي وحازم طايل يشهد الاحتفال عددًا من السفراء والدبلوماسيين من دول العالم وقيادات العمل الثقافي في الدولتين.

ويقام على هامش الاحتفال معرضًا لمجموعة من معروضات الحرف التقليدية المصرية.